مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي ذوي الإعاقة الفکرية وعلاقته ببعض المتغيرات في مدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملک عبدالعزيز کلية الدراسات العليا التربوية

2 جامعة الملک عبدالعزيز- کلية الدراسات العليا التربوية- قسم التربية الخاصة

المستخلص

سعت هذه الدِّرَاسَة للکشف عن مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي ذوي الإعاقة الفکرية وعلاقته ببعض المتغيرات في مدينة جدة. استخدمت الدِّرَاسَة المنهج الوصفي، حيث اعتمد الباحثان على الاستبانة کأداة في جمع البيانات. تکوَّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي ذوي الإعاقة الفکرية (ذکور) في جميع فصول الدمج الملحقة بالمدارس الحکومية ومعاهد التربية الفکرية بمدينة جدة والبالغ عددهم (319)، أما عينة الدراسة فقد تمثلت في عينة عشوائية بسيطة بلغ عددها (194)، وهي تمثل (61%) من عينة الدراسة. توصلت نتائج الدراسة إلى ارتفاع مستوى الرضا الوظيفي لدى معلمي الطلاب ذوي الإعاقة الفکرية في مدينة جدة. أيضاً، کشفت النتائج أن بُعد الرضا الذاتي عن المهنة جاء في المرتبة الأولى بين الأبعاد المتعلقة بمستوى الرضا الوظيفي لدى هؤلاء المعلمين، يليه بُعد العلاقات المهنية، ثم بعد طبيعة العمل، يليه البعد الاجتماعي، بينما جاء بُعد التطوير المهني في المرتبة الأخيرة. ورغم ذلک الارتفاع في مستوى الرضا الوظيفي إلا أن الدراسة أوضحت بأن هناک فجوات وتحديات في طبيعة عمل هؤلاء المعلمين والتي تحتاج إلى سدها والعمل على تجاوزها والتي تکمن فيما يلي؛ الأعمال الإضافية التي تشکل عبئاً على عملهم في ظل غياب الوسائل والمستلزمات التدريسية اللازمة لتدريس هؤلاء الطلاب بالإضافة إلى إرهاق الدورات التدريبية أثناء العمل المدرسي، وضعف التعاون بين المنزل والمدرسة، صعوبة معايير الحصول على الرخصة المهنية والتي لا تدعمها الدورات التدريبية المقدمة لهؤلاء المعلمين.
الکلمات المفتاحية: الرضا الوظيفي، المعلمين، الإعاقة الفکرية، مدينة جدة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية