وحدة مطورة لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) لدى طلاب المرحلة الثانوية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مناهج وطرق تدريس علوم کليه التربية – جامعه طنطا

المستخلص

تُمثِّل أهداف التعلُّم التي تمَّ وضعها لتستهدف جميع الطلاب على اختلافهم والتي تُصمَّم لتکون واضحة ومحددة وغير غامضة تُمثِّل الأداة والموجة الأساسي للمعلم في صفوف الدراسة، وتؤثر في الکيفية التي يسعى المعلم من خلالها إلى البحث عن طرق وأساليب، واستراتيجيات، وأدوات تعليمية تساعده على تحقيق أهدافها، وإکساب المتعلم مهارات التفکير العلمي، فلم يعد المنهج هو المحتوى أو المفردات أو حتى مجموعة من المواد الدراسية، بل هو الخبرات المخطط لها التي تقدم للطلاب من أجل تحقيق تلک الأهداف المنشودة، وهذا يعني أنَّ أدوار المعلم قد تغيرت عما کانت عليه في الماضي وأصبح عليه القيام بمسؤوليات تختلف کلياً عن المسؤوليات التي کان معلمه في السابق يقوم بها.
ويشير محمود صباح (2017) إلى سعى مصممي المناهج عند تخطيطهم وبنائهم للمنهج في اختيار مادة التعلم، ويبقى للمعلم القرار الأخير في إقرار ما يقوم بتدريسه لطلابه يوما بيوم، وتحديد أهداف التعلم التي يسعى لإکسابها وبناء خبرات المتعلم، وتحسين بيئة التعلم وجذب اهتمامهم، والربط المنطقي بين المفاهيم ومهارات التفکير وتعزيز تفکير الطلاب وتقويم تقدمهم، کما ينتظر منه:

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية