فاعلية استخدام نمط الانفجرافيک على تنمية التفکير البصري لدى طلاب صعوبات التعلم للمرحلة المتوسطة

المؤلفون

1 قسم تقنيات التعليم کلية التربية جامعة الباحة

2 استاذ مشارک بقسم تقنيات التعليم کلية التربية جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر فاعلية تقنية الانفوجرافيک الثابت / المتحرک عبر بيئة تعلم الإلکترونية في تنمية التفکير البصري لدى طلاب صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة لمادة الحاسب الآلي استخدم الباحث المنهج التجريبي في الدراسة الحالية، وتم الاعتماد على التصميم شبه التجريبي ،وتمثلت عينة الدراسة من (30) طالباً تم اختيارهم بطريقة قصدية من طلاب الصف الأول المتوسط بمدرسة على بن ابي طالب بمحافظة الحجرة, وتم تقسيم العينة إلى مجموعتان  المجموعة التجريبية الأولى (15)طالباً درست باستخدام تقنية الانفوجرافيک الثابت عبر بيئة تعلم الإلکترونية, والمجموعة التجريبية الثانية (15) طالباً درست تقنية الانفوجرافيک المتحرک عبر بيئة تعلم الإلکترونية وللإجابة تساؤلات الدراسة واختبار فرضياتها قام الباحث بتطبيق أداتي الدراسة القبلية والبعدية والتي تمثلت في اختبار تحصيلي واختبار مهارات التفکير البصري کما قام الباحث بتصميم بيئة تعلم إلکترونية باستخدام البرمجية التعليمية, تشير النتائج التي توصل اليها البحث الحالي إلى  ان متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست عبر تقنية الانفوجرافيک الثابت عبر بيئة تعلم الإلکترونية اقل من  متوسطات درجات المجموعة التي درست تقنية الانفوجرافيک المتحرک عبر بيئة تعلم الإلکترونية مما يؤکد فاعلية استخدام تقنية الانفوجرافيک المتحرک عبر بيئة تعلم الإلکترونية في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفکير البصري لدى طلاب صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة لمادة الحاسب الالي وفي ضوء نتائج الدراسة ومناقشتها أوصت الدراسة بإجراء دراسات مماثلة على مراحل تعليمية مختلفة، واستخدام استراتيجيات مختلفة للوصول إلى أفضل النتائج، مما يسهم في تحقيق الأهداف

الموضوعات الرئيسية