هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر معدل انتهاک بعض افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة وطول الاختبار على صعوبة المفردة وثبات الاختبار , وقد تمثلت أداة البحث في إنشاء بنک أسئلة في مادة الرياضيات للصف الأول الإعدادي وتم اشتقاق عدد ( 15 ) صورة اختبارية من نوع اختيار من متعدد, حيث تنتهک افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة بمعدلات مختلفة ( 0 % , 10 % , 20 % , 30 % ) ولها أطوال مختلفة ( 20, 30 , 40 , 50 ) مفردة . وقد تم تطبيق الصور على عينة قوامها ( 1834 ) تلميذ وتلميذة وتم تحليل النتائج وفقا لنموذج راش الأحادي المعلم وباستخدام البرامج الاحصائية SPSS , WINSTEPS , EXCEL . ويمکن تلخيص نتائج البحث فيما يلي : • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تقدير صعوبة المفردات تعود إلى معدل الانتهاک, مما يدل على عدم وجود ارتباط بين معدلات الانتهاک ومعلم الصعوبة حتى معدل 30 % من المفردات المنتهکة من أسئلة الاختبار . • توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات معلم الصعوبة في حالة عدم وجود انتهاک تعزي إلى طول الاختبار, مما يشير إلى تأثر معلم الصعوبة باختلاف طول الاختبار. • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات الخطأ المعياري للصعوبة باختلاف طول الاختبار لحالات الانتهاک الأخرى. • ازدياد قيم الثبات بتحقق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة , کما يزداد الثبات بزيادة عدد مفردات الاختبار.
الشويقي, أبو زيد, & واصل, نجلاء. (2021). أثر معدل انتهاک بعض افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية وطول الاختبار على صعوبة المفردة وثبات الاختبار. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 83(2), 712-792. doi: 10.21608/mkmgt.2021.77179.1024
MLA
أبو زيد الشويقي; نجلاء واصل. "أثر معدل انتهاک بعض افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية وطول الاختبار على صعوبة المفردة وثبات الاختبار". مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 83, 2, 2021, 712-792. doi: 10.21608/mkmgt.2021.77179.1024
HARVARD
الشويقي, أبو زيد, واصل, نجلاء. (2021). 'أثر معدل انتهاک بعض افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية وطول الاختبار على صعوبة المفردة وثبات الاختبار', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 83(2), pp. 712-792. doi: 10.21608/mkmgt.2021.77179.1024
VANCOUVER
الشويقي, أبو زيد, واصل, نجلاء. أثر معدل انتهاک بعض افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية وطول الاختبار على صعوبة المفردة وثبات الاختبار. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2021; 83(2): 712-792. doi: 10.21608/mkmgt.2021.77179.1024