فعالية برنامج باستخدام استراتيجية حَـلّ المشکلات في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير رياض أطفال -کليات الشرق العربي _ المملکة العربية السعودية.

2 أستاذ رياض الأطفال المساعد-جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن - کليات الشرق العربي -المملکة العربية السعودية

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة تصميم برنامج مستند إلى استراتيجية حَـلّ المشکلات من شأنه تنمية مهارات التفکير الناقد لدى أطفال الروضة، وقياس مدى فاعليته، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي للتعرف على الفروق بين أفراد المجموعة التجريبية والضابطة، کما استخدمت أداتين، وهما: (مقياس مهارات التفکير الناقد لطفل الروضة (من إعداد عبد العال،2012)، وبرنامج مقترح باستخدام استراتيجية حَـلّ المشکلات (من إعداد الباحثة).
تکوَّن مجتمع الدراسة من أطفال الروضة 108 بإسکان الحرس الوطني بالرياض، بينما تمثلت عينة الدراسة في عينة عشوائية بلغ حجمها (40) طفلًا وطفلة، المجموعة التجريبية (20) طفلًا ، والمجموعة الضابطة (20) طفلًا.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: فاعلية برنامج باستخدام استراتيجية حَـلّ المشکلات في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى أطفال الروضة، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البَـعْدي بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لمصلحة المجموعة التجريبية، کما بينت أنّ هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القَـبْلي والبَـعْدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البَـعْدي، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بـــــ(تشجيع المعلمات على استخدام استراتيجية حَـلّ المشکلات في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى أطفال الروضة، وتدريب المعلمات وتأهيلهن من خلال البرامج التدريبية القائمة على استراتيجية حَـلّ المشکلات؛ لما لها من أثر في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية