تقويم مدى توظيف الوسائط المتعددة (الفيديو التفاعلي) في التدريس واسهامها في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الابتدائية Evaluating the extent of the recruitment of multimedia (interactive video) in teaching and its contribution to developing English language skills for primary students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة الملک خالد - أبها

المستخلص

هدف البحث إلى إجراء دراسة تحليلية لمدى توظيف الوسائط المتعددة (الفيديو التفاعلي) في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية مهاراتها في المرحلة الابتدائية. ووضع نموذج مقترح لتصميم الوسائط المتعددة (الفيديو التفاعلي) لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الابتدائية. وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف البحث. وتکونت عينة البحث من (144) معلمة من معلمات اللغة الإنجليزية. وطبقت عليهم استبانة مکونة من (28) فقرة. وزعت کما على ثلاث محاور. خصص المحور الأول لدراسة الواقع وتضمن (10) فقرة. وخصص المحور الثاني لدراسة المعوقات وتضمن (10) فقرة. وخصص المحور الثالث لوضع مقترحات وتضمن (8) فقرة. وخلصت نتائج البحث إلى: أن توظيف الوسائط المتعددة (الفيديو التفاعلي) في تدريس اللغة الإنجليزية لتنمية مهاراتها في المرحلة الابتدائية جاء بدرجة متوسطة حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي له (2.08). وجاءت الواقع بالمرتبة الأولى بدرجة مرتفعة حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي له (2.37). وجاءت المقترحات بالمرتبة الثانية بدرجة متوسطة حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي له (1.97). وجاءت المعوقات بالمرتبة الثالثة بدرجة متوسطة حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي له (1.89). وتم في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج وضع نموذج مقترح لتصميم الوسائط المتعددة (الفيديو التفاعلي) لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية تکون من المراحل التالية: مرحلة التحليل- مرحلة التخطيط- مرحلة التصميم والإنتاج- مرحلة الضبط والإخراج النهائي- مرحلة التطبيق والنشر- مرحلة التقويم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية