التنبؤ بالتفکير الإيجابي من سلوک التنمر الإلکتروني لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه

المستخلص

عنوان البحث: التنبؤ بالتفکير الإيجابي من سلوک التنمر الإلکتروني لدى عينه من طلاب الثانوية العامة هدف البحث إلى الکشف عن إمکانية أن تنبئ أشکال سلوک التنمر الإلکتروني بالتفکير الإيجابي لدى عينه من طلاب المرحلة الثانوية. تکونت عينة البحث من (150) تتراوح أعمارهم ما بين 13-14 عام حيث بلغ متوسط أعمارهم 13.42 سنة، وانحراف معياري قدره 0.51.
أدوات البحث: استخدمت الباحثة مقياس التنمر الإلکتروني، وقامت الباحثة بإعداد مقياس التفکير الإيجابي.
وأسفرت النتائج عن: وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا عند مستوى 0.05، ومستوي 0.01 بين التفکير الإيجابي وأبعاده والتنمر الإلکتروني وأبعاده في المرحلة الثانوية. اختلاف درجة التفکير الإيجابي اختلاف دال إحصائيا باختلاف مستويات التنمر الإلکتروني (مرتفع – منخفض) لدى عينه من طلاب الثانوية العامة. يمکن التنبؤ بالتفکير الإيجابي لدى عينة من المرحلة الثانوية من خلال أشکال سلوک التنمر الإلکتروني (التخفي الإلکتروني، المضايقات الإلکترونية، القصف الإلکتروني، المطاردة الإلکترونية).
الکلمات المفتاحية: التفکير الإيجابي، التنمر الإلکتروني.

Abstract
Study Title: Predicting positive thinking from cyberbullying behavior for a sample of talented students in the preparatory school
The study aimed to Exposing the possibility that forms of cyberbullying behavior predict positive thinking in a sample of talented middle school students. The study sample consisted of (150) ages ranging between 13-14 years, with a mean age of 13.42 years, and a standard deviation of 0.51.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية