مستوى تضمين أبعاد التنمية المستدامة في محتوى کتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي في کل من السعودية والکويت (دراسة مقارنة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه تخصص فلسفة المناهج وطرق التدريس العامة في قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية – جامعة القصيم – المملکة العربية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى عمل دراسة مقارنة لمعرفة مستوى تضمين أبعاد التنمية المستدامة في کتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي في کلٍ من المملکة العربية السعودية ودولة الکويت، واتَّبعت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، وتکوَّن مجتمعُ الدراسة من کتب العلوم للصف الرابع الابتدائي في السعودية والکويت بفصليه الأول والثاني، وعددها (4) کتب ومثَّلت العينةُ کاملَ المجتمع، وتمثَّلت أداة الدراسة ببطاقة تحليل تضمنت أبعاد التنمية المستدامة (البُعد البيئي – والبُعد الاقتصادي -البُعد الاجتماعي) ، وکل بُعدٍ يتضمن عدةَ قضايا رئيسة، ينبثق منها عدد من المؤشرات مجموعها (69) مؤشرًا، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى تضمين أبعاد التنمية المستدامة في کتب العلوم جاء بنسبٍ متفاوتة، يأتي البعد الاجتماعي بالمرتبة الأولى وبالنسبة الأکبر 82.71%، ثم بعد ذلک البعد البيئي بنسبة 16.56% ويأتي البعد الاقتصادي بأقل تکرار مقارنةً بالبعدين الاجتماعي والبيئي، بنسبة تضمين 0.75%. کما وصت الدراسة بالاهتمام بالقضايا الفرعية المهملة والعمل على تضمينها في کتب العلوم للمرحلة الابتدائية. مثل قضايا البُعد الاقتصادي (أنماط الإنتاج والاستهلاک – التنمية الاقتصادية)، وقضايا البُعد الاجتماعي (العدالة الاجتماعية – الأمن – المسکن)، والترکيز على ربط الأنشطة التعليمية الواردة في کتب العلوم بقضايا التنمية المستدامة، لترکيز کتب العلوم على الأنشطة والتجارب العلمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية