تقصى معتقدات معلمي العلوم نحو التعلم الإلکتروني.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

الغرض من الدراسة هو تقصى معتقدات معلمي العلوم نحو التعلم الإلکتروني وقدرتهم على استخدام التکنولوجيا أثناء العملية التعليمية من خلال استبانة خبرة المعلم في التعلم الإلکتروني، التى تتکون من 27 بنداً توزعت على خمسة أجزاء، وتم إجراء الدراسة على عينة من 70 معلماً للعلوم.
وأظهرت نتيجة هذه الدراسة أن 60% من عينة معلمي العلوم لديهم معتقدات إيجابية نحو استخدام التکنولوجيا فى العملية التعليمية وأن التعلم الإلکتروني مکمل للتعلم التقليدي.
وأوصت هذه الدراسة بمراعاة معتقدات معلمي العلوم نحو التعلم الإلکتروني في تصميم برامج التعلم المهني لأنها تؤثر على الممارسات التدريسية داخل الفصول الدراسية، وتوظيف التکنولوجيا أثناء التعلم. وکذلک دعم معلمي العلوم للتغلب على قيود دمج التکنولوجيا في المؤسسات التعليمية حيث إنه على الرغم من أنه يبدو أن شروط الدمج التکنولوجي الفعال متوفرة ، بما في ذلک الوصول السريع إلى التکنولوجيا وزيادة تطوير المعلمين ، إلا أن مستوى استخدام التکنولوجيا لا يزال منخفضاً، وهذا يشير إلى وجود عقبات تتعلق بمعتقدات المعلمين نحو التعلم الإلکتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية