تصور مقترح لتعزيز الأمن الفکري قائم على الحوار الرقمي وتطبيقات الذکاء الاصطناعي في ضوء بعض التجارب الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم مقترح لتعزيز الأمن الفکري قائم على الحوار الرقمي وتطبيقات الذکاء الاصطناعي وذلک في ضوء بعض التجارب الدولية في هذا المجال، بالإضافة إلى معرفة واقع المملکة العربية السعودية في تعزيز الأمن الفکري، وواقعها في توظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي في تعزيز الأمن الفکري، کما هدفت إلى تقديم تصور مقترح لتعزيز الأمن الفکري قائم على الحوار الرقمي وتطبيقات الذکاء الاصطناعي بناءً على بعض التجارب الدولية، وقد اعتمد الباحث لتحقيق أهداف الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن المملکة العربية السعودية تمتلک الفهم حول الخطر الذي تشکله التکنولوجيات الحديثة على الأمن الفکري للمجتمع، وأن لديها رؤية واضحة حول ضرورة محاربة هذه المشکلة بکل قوتها، کما أنها عملت على تطوير المواطن الرقمي الذي يتمتع بمهارات إيجابية في التعامل عبر الفضاء الرقمي، منها الحوار الرقمي، بالإضافة إلى سعيها إلى الاستفادة من تطبيقات الذکاء الاصطناعي خاصة في العملية التعليمية لتجنب النشء أية انحرافات فکرية أو أيدلوجية، وتوصي بالعمل على المقترح الذي قدمته والاستفادة منه وتطويره، وإجراء المزيد من الدراسات لإثراء هذا المجال ومساعدة صناع القرار في مواجهة هذه التحديات الخطيرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية