استخدام مبادئ نظرية "تريز" TRIZ لتنمية مهارات ما وراء المعرفة لدي الطالب/ المعلم شعبة التربية الفنية بکلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة دمياط

المستخلص

تلبيته للاتجاهات الحديثة من خلال استخدام مبادئ نظرية تريز TRIZ في تنمية مهارات ما وراء المعرفة ؛ هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي المبادئ والمفاهيم التي تقوم عليها نظرية تريز TRIZ والتي يمکن الاستفادة منها في مجال تعليم وتعلم الفنون من خلال اعادة صياغة وحدة قائمة على مبادئ نظرية "تريز" TRIZ في تنمية مهارات ما وراء المعرفة ؛ وکذلک الکشف والتنبؤ عن مدي فاعلية الوحدة المصاغة طبقًا لمبادئ نظرية تريز TRIZ في تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدي الطالب / المعلم شعبة التربية الفنية بکلية التربية النوعية ، کما هدفت الدراسة إلي وصف وتنمية مهارات ما وراء المعرفة اللازم تنميتها للطالب المعلم شعبة التربية الفنية بکلية التربية النوعية.
- استخدم الباحث المنهج الوصفي في جمع المعلومات والبيانات اللازمة من دراسات سابقة واطار نظري وفلسفي عن الدراسة وتحليلها وتدقيقها، کما استخدم المنهج شبه التجريبي في تطبيق تجربة البحث في الدراسة الحالية، حيث استخدم التصميم التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية، الضابطة) ، وقد تم تطبيق الدراسة علي طلاب الفرقة الرابعة شعبة التربية الفنية بکلية التربية النوعية بدمياط في الفصل الدراسي الأول للعام 2020/2021 والبالغ عددهم (63) طالبًا وطالبة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية