هدفت الدراسة الوصفية الاستنباطية إلى التعرف على مفهوم الفكر التربوي المقارن وأهدافه وأهميته وأهم إشكالاته وضوابطه من منظور الفكر التربوي الإسلامي، ثم بيان تطبيقات ضوابط الفكر التربوي المقارن عند ابن تيمية (نموذجا) للفكر التربوي الإسلامي، وكان من أهم نتائج الدراسة أنها أظهرت أهدافاً مرحلية تتعلق بالوضع المعاصر للتربية المقارنة وإشكالاتها وما يمكن أن تقدمه من تنظيم وترتيب إجرائي نظري، وأظهرت أهمية الفكر التربوي المقارن، الذي تعززه الأوضاع العالمية المعاصرة، وما يحمله المزاج التربوي السائد من تحديات فكرية، ودور الفكر التربوي المقارن في رعايتها، وأظهرت اتجاهين رئيسين تجليهما الدراسات المقارنة باعتبار مراعاة خصوصيات الفكر التربوي الإسلامي المقارن، كما كشفت الدراسة عن أهم المشاكل التي يواجهها الفكر التربوي المقارن، والتي تلتقي مع مشاكل التربية المقارنة، مع فروق نوعية اقتضتها طبيعة بحث الفكر التربوي المقارن، وقدمت الدراسة مجموعة من الضوابط، بعد استقراء أدبيات الدراسات المقارنة والتربية المقارنة، مع رعاية الخصوصية التي ينفرد بها الجانب النظري عن التطبيقي، ثم أظهرت الدراسة تطبيقات هذه الضوابط عند الإمام ابن تيمية باعتبار ذلك نموذجاً توفرت فيه خصائص ومميزات تكاد تكون مطابقة للظروف المعاصرة من حيث المستوى الفكري.
العطاس, طالب. (2022). ضوابطُ الفكرِ التَّربويّ المُقارَن من مَنظورِ الفكر التربوي الإسلامي. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 88(4), 809-896. doi: 10.21608/mkmgt.2022.162647.1342
MLA
طالب العطاس. "ضوابطُ الفكرِ التَّربويّ المُقارَن من مَنظورِ الفكر التربوي الإسلامي", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 88, 4, 2022, 809-896. doi: 10.21608/mkmgt.2022.162647.1342
HARVARD
العطاس, طالب. (2022). 'ضوابطُ الفكرِ التَّربويّ المُقارَن من مَنظورِ الفكر التربوي الإسلامي', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 88(4), pp. 809-896. doi: 10.21608/mkmgt.2022.162647.1342
VANCOUVER
العطاس, طالب. ضوابطُ الفكرِ التَّربويّ المُقارَن من مَنظورِ الفكر التربوي الإسلامي. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2022; 88(4): 809-896. doi: 10.21608/mkmgt.2022.162647.1342