فاعلية المدونة الإلكترونية في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية للطالبات المبتعثات الناطقات بغير العربية بمعاهد البعوث الاسلامية واتجاهاتهن نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تحديد مهارات الكتابة الأكاديمية، و تنميها لدى لطالبات المبتعثات الناطقات بغير العربية بمعاهد البعوث الاسلامية، وذلك باستخدام المدونة الالكترونية ومعرفة اتجاهاتهن نحو استخدامها في التدريس، وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في اعداد برنامج لتنمية تلك المهارات، وتكونت عينة البحث من "40" طالبة من طالبات المستوى المتقدم "الصف الثالث الثانوي بمعاهد البعوث الاسلامية"، وشملت أدوات البحث اختباراً للكتابة الأكاديمية، و قائمة تقدير لقياس الأداء الكتابي لتلك المهارات، ومقياساً للاتجاه نحو استخدام المدونة الالكترونية في التعليم . واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي الذي يعتمد على التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، حيث طبق اختبار الكتابة ومقياساً الاتجاهات تطبيقاً قبلياً وبعدياً على نفس المجموعة التجريبية من طالبات المستوى المتقدم "ب" وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها فعالية استخدام المدونة الالكترونية في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية، وتنمية اتجاهات الطالبات الناطقات بغير العربية نحو استخدام المدونة الالكترونية في التعليم.
الكلمات المفتاحية: المدونة الإلكترونية، مهارات الكتابة الأكاديمية، الطالبات المبتعثات الناطقات بغير العربية، معاهد البعوث الإسلامية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية