تعد احتياجات المهارات الرقمية للطلاب من أهم متطلبات الجاهزية للمستقبل، في ظل التحولات العالمية التقنية والرقمية في جميع المؤسسات المجتمعية ومنها المؤسسات التعليمية، والتي أصبحت تعتمد على استخدام التقنية في معظم المجالات والأنشطة. وهدفت الدراسة التعرف إلى الاحتياجات لذوي صعوبات التعلم من طلاب المرحلة الثانوية للجاهزية للمستقبل، من وجهة نظر المعلمين، واسخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت استبانة على (352) معلما ومعلمة في المدارس الثانوية الحكومية والأهلية بمحافظة الاحساء بالممكلة العربية السعودية. توصلت أهم نتائج الدراسة إلى أن الاحتياجات الرقمية، وتحدياتها لذوي صعوبات التعلم من طلاب المرحلة الثانوية للجاهزية للمستقبل من وجهة نظر المعلمين كانت كبيرة جدا، وأكثرها الاحتياجات الشخصية، ثم المهارية، وأن أكثر التحديات هي التكنولوجية، ثم الشخصية، وعدم وجود فروق دالة في كل من بعدي الاستبانة، تعزي لمتغير النوع (المعلمين والمعلمات)، ووجدت فروقا دالة في محور الاحتياجات المهارية لصالح المدارس الأهلية، وفروقا في واقع الاحتياجات والتحديات الرقمية لصالح المعلمين ذوي سنوات الخبرة أقل من 5 سنوات.
محمد عبد الله بوخمسين, أماني. (2021). تصورات المعلمين حول الاحتياجات الرقمية والجاهزية للمستقبل لذوي صعوبات التعلم من طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 84(4), 1050-1113. doi: 10.21608/mkmgt.2022.174560.1404
MLA
أماني محمد عبد الله بوخمسين. "تصورات المعلمين حول الاحتياجات الرقمية والجاهزية للمستقبل لذوي صعوبات التعلم من طلاب المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 84, 4, 2021, 1050-1113. doi: 10.21608/mkmgt.2022.174560.1404
HARVARD
محمد عبد الله بوخمسين, أماني. (2021). 'تصورات المعلمين حول الاحتياجات الرقمية والجاهزية للمستقبل لذوي صعوبات التعلم من طلاب المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 84(4), pp. 1050-1113. doi: 10.21608/mkmgt.2022.174560.1404
VANCOUVER
محمد عبد الله بوخمسين, أماني. تصورات المعلمين حول الاحتياجات الرقمية والجاهزية للمستقبل لذوي صعوبات التعلم من طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2021; 84(4): 1050-1113. doi: 10.21608/mkmgt.2022.174560.1404