دلالات الصدق البنائي لمقياس حکمة الاختبار: دراسة على عينة من طالبات المرحلة المتوسطة في المدينة المنورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير علم نفس تخصص قياس وتقويم_ کلية التربية والآداب جامعة تبوک_المملکة العربية السعودية.

2 أستاذ القياس والتقويم بجامعة تبوك بالمملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء مقياس حکمة الاختبار والکشف عن درجة استخدام طالبات المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة لاستراتيجيات حکمة الاختبار، وکذلک التعرف على الفروق في استخدام استراتيجيات تبعا لاختلاف المستوى التحصيلي (ممتاز، جيد جدا، جيد، مقبول، ضعيف) والمستوى الدراسي (أول متوسط، ثاني متوسط، ثالث متوسط). وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة . وکانت أداة الدراسة مقياس لاستراتيجيات حکمة الاختبار وفقا لتصنيف سارناکي مؤلفة من (37) مفردة موزعة على خمس استراتيجيات (استراتيجيات استخدام الاختبار، تجنب الخطأ، التخمين، الاستنتاج المنطقي، استخدام المنبهات). اختيرت عينة عشوائية عنقودية من طالبات المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة للعام 1441-1442ه وتکونت العينة النهائية من (474) طالبة وفقت للمستوى التحصيلي والمستوى الدراسي. وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (T) وتحليل التباين الثنائي للوصول للنتائج التالية: توصلت الدراسة إلى أن درجة استخدام استراتيجيات من قبل طالبات المرحلة المتوسطة في المدينة المنورة عالية في استراتيجيات الاستنتاج المنطقي، واستراتيجيات التخمين. بينما کانت درجة استخدامهن متوسطة في استراتيجيات استخدام الاختبار، استراتيجيات تجنب الخطأ واستراتيجيات استخدام المنبهات. وقد تبين عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين طالبات المرحلة المتوسطة تبعا لمتغير التحصيل. بينما توجد فروق دالة إحصائيا بين الطالبات تبعا لمتغير المستوى الدراسي (أول، ثاني، ثالث متوسط) لصالح طالبات الصف الأول المتوسط في استراتيجيات استخدام الاختبار واستراتيجيات التخمين. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة إعداد ورش عمل وبرامج تدريبية لمعلمات المرحلة المتوسطة تهدف إلى کيفية تدريس استراتيجيات حکمة الاختبار.

الكلمات الرئيسية