أثر الإدارة الإلکترونية على مستوى تقديم الخدمات الصحية خلال جائحة فيروس کورونا (دراسة ميدانية على موظفي مدينة الملک عبدالله الطبية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير قسم الإدارة العامة کلية الاقتصاد والإدارة جامعة الملک عبدالعزيز-جدة المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الإدارة الإلکترونية على مستوى تقديم الخدمات الصحية خلال جائحة فيروس کورونا، واقتصرت الدراسة على موظفي مدينة الملک عبدالله الطبية بمکة المکرمة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. وخلصت الدراسة إلى نتائج من أهمها: أن تطبيق العمل عن بعد مکن العاملين من تقديم الخدمات للمرضى من خلال منصات إلکترونية بدرجة کبيرة. کما أن العمل عن بعد مکن من تقديم الاستشارات عن طريق الفيديو والهاتف، وتقديم الرعاية الأساسية للمرضى ومتابعة الحالة مع أطباء مختصين بشکل دقيق بدرجة متوسطة. وبينت الدراسة أن تطبيق إعادة هندسة الأعمال قد أثر بدرجة کبيرة على مستوى تقديم الخدمات الصحية خلال جائحة فيروس کورونا. وبينت الدراسة أن تطبيق القيادة الإلکترونية أسهم بدرجة کبيرة على مستوى تقديم الخدمات الصحية، حيث يحرص المدير على التواصل إلکترونيا لتحديد الأدوار والمسؤوليات والإشراف وعقد الاجتماعات إلکترونيا بصورة مستمرة. وأظهرت النتائج أن تطبيق التکامل الرقمي أثر بدرجة کبيرة على مستوى تقديم الخدمات الصحية ومن أهم ما يدعم ذلک استخدام التکنولوجيا الحديثة لتنظيم قواعد المعرفة. وکشفت الدراسة أن تطبيق الإدارة الإلکترونية أدى إلى تحسين مستوى تقديم الخدمات الصحية بدرجة کبيرة، حيث أظهرت النتائج أن من أهم أبعاد الإدارة الإلکترونية التي أسهمت في ذلک هو تطبيق التکامل الرقمي والعمل عن بعد، بينما لا يوجد أثر جوهري لتطبيق إعادة هندسة الأعمال والقيادة الإلکترونية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين العاملين في مدينة الملک عبدالله الطبية تجاه أثر الإدارة الإلکترونية بأبعادها على مستوى تقديم الخدمات الصحية خلال جائحة فيروس کورونا، ولم تظهر النتائج وجود فروق دالة إحصائيا تعزى إلى اختلاف الجنس، والعمر والمرکز الوظيفي.

الكلمات الرئيسية