تعد طرق التحمل والأداء من أهم أنواع علوم الحديث ؛ ذلک أنها تکشف کيف يتلقى الطالب الحديث ، وکيف يؤديه الشيخ ، وهي في الوقت ذاته کاشفة عن أمانة ودقة هذه الأمة جيلا بعد جيل في رواية الهدي النبوي ، ومن بين طرق التحمل والأداء التي عني بها المحدثون :الوجادة ، ورغم أنها من الألفاظ المولدة إلا إن مادة وجد ثرية في اللسان العربي ، والمتأمل في تعريف الوجادة اصطلاحا بأنواعها يلمس مدى دقة المحدثين في ذکرهم تفاصيل ذلک ،والوجادة منها المجردة ، ومنها المقرونة بالإجازة ،والرواية بالوجادة کائنة في أمهات کتب السنة ،ومنها صحيح الإمام مسلم ،لکن لذکر ثلاثة أحاديث فقط بها فيه لها جوابان ، وقد ترتب على الرواية بالوجادة أحکام للأحاديث المروية بها ، وذلک بحسب نوع الوجادة، کما انقسم العلماء من قديم بشأن الرواية بالوجادة ، سواء بالنسبة لرواية الأحاديث بها ، أو من حيث أثرها عقيب الروابة بها ، أعني العمل بهذه الأحاديث ، وحتى ألفاظ الأداء بها ، منها المجاز ، ومنها الممنوع ، وهذا الممنوع من ألفاظ الأداء المعبر بها عنها زل الناس فيها قديما وحديثا ، وأيما کان الأمر فلتبق الوجادة طريقا من طرق التحمل والأداء لها أثرها في کتب السنة وعلومها
علي علي عامر, حامد. (2020). الوِجَادة دراسة حديثية نظرية تطبيقية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 77(4), 821-855. doi: 10.21608/mkmgt.2022.121625.1175
MLA
حامد علي علي عامر. "الوِجَادة دراسة حديثية نظرية تطبيقية". مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 77, 4, 2020, 821-855. doi: 10.21608/mkmgt.2022.121625.1175
HARVARD
علي علي عامر, حامد. (2020). 'الوِجَادة دراسة حديثية نظرية تطبيقية', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 77(4), pp. 821-855. doi: 10.21608/mkmgt.2022.121625.1175
VANCOUVER
علي علي عامر, حامد. الوِجَادة دراسة حديثية نظرية تطبيقية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2020; 77(4): 821-855. doi: 10.21608/mkmgt.2022.121625.1175