نظرة علمية في أحاديث الأولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الحديث ـ کلية أصول الدين والدعوة الإسلامية ـ فرع طنطا ـ جامعة الأزهر ـ مصر

المستخلص

فهذا بحث عن " أولية خلق سيدنا رسول الله صلى الله عيله وسلم" جمعت فيه الأحاديث الدالة عليها مع تخريجها، ودراسة أسانيدها، والتعليق عليها، وبيان وجه الدلالة فيها، وحررت أقوال العلماء في کل مسألة، من مسائل المتن والإسناد.
وقد خطر هذا الموضوع ببالي لما له من أهمية، ولکونه يشغل بال الکثيرين الآن إثباتا ونفياً، فاستأذنت شيخي وسيدي رضي الله عنه فضيلة الأستاذ الدکتور العلامة / مصطفى أبو سليمان الندوي (عبد الکريم السيد البدوي أحمد سليمان) حفظه الله، فأذن لي بالکتابة فيه.
وکان من أسباب اختيار ذلک التطلع للمساهمة في خدمة الجناب النبوي المعظم، وسنته المشرفة، وبيان شمائله، وتصحيح الاستدلال عليها. فأنال بفضل الله تبارک تعالى حصول البشارة الموعود بها من دل على الخير، ومن نشر العلم.
کما أن من شأن المحبين للسنة الاهتمام بکل ما له تعلق بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأردت أن أتحفهم بهذا الموضوع ليعلموا کثرة أدلته، وقوة حجته.
يهدف هذا البحث إلى تحقيق عدة أهداف من أبرزها الوقوف على ما جاء في السنة المطهرة من أدلة حول أولية خلق سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. وشرح تلک الأدلة وبيان حالها، وقد کانت مشکلة البحث تتمثل في أن الکثيرين الآن من القائلين بالأولية قد لا يستطيعون حسن الاستدلال عليه، مما جعل کثيرا من الناس يظن أن هذا الموضوع لا دليل عليه، أو أن دليله موضوع مختلق، فجاء هذا البحث ليضع اليد على أهم تلک الأدلة من السنة، مع توضيحها، دون الدخول في التفاصيل الدقيقة والمتشعبة، ويعطي نماذج لأقوال العلماء الأجلاء المؤيدين لهذا الأمر.

الكلمات الرئيسية