مستوى ممارسة معلمي الأزهر الشريف ببرنامج إجازة التأهيل التربوي لمهارات تخطيط الدرس واستخدام تطبيقات جوجل (Google Apps) في مجتمعات التعلم وعلاقتهما بالدافعية المهنية لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الأزهر

2 قسم المناهج وطرق التدريس. كلية التربية – جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى ممارسة معلمي الأزهر الشريف الملتحقين ببرنامج إجازة التأهيل التربوي لكل من مهارات تخطيط الدرس ومهارات استخدام تطبيقات جوجل والدافعية المهنية، وكذلك التعرف على العلاقة بين كل من مهارات تخطيط الدرس ومهارات استخدام تطبيقات جوجل وبين الدافعية المهنية، والتنبؤ بالدافعية المهنية بمعلومية كل من مهارات تخطيط الدرس ومهارات استخدام تطبيقات جوجل، والكشف عن الفروق بين استجابات أفراد العينة في مهارات تخطيط الدرس ومهارات استخدام تطبيقات جوجل والدافعية المهنية والتي تُعزى لـمتغيرات (التخصص، وسنوات الخبرة)، وكان عدد المعلمين المشاركين في عينة الدراسة الاستطلاعية (22) معلم ومعلمة، والعينة الأساسية (59) معلم ومعلمة، وبعد تطبيق أدوات البحث: بطاقة ملاحظة مهارات تخطيط الدرس، مقياس مهارات استخدام تطبيقات جوجل، ومقياس الدافعية المهنية للمعلمين (وجميعها من إعداد الباحثين)، وبعد تحليل البيانات إحصائيا توصل الباحثان إلي النتائج الآتية: مستوى ممارسة معلمي الأزهر الشريف الملتحقين ببرنامج إجازة التأهيل التربوي لمهارات تخطيط الدرس جاء بشكل متوسط، مستوى ممارسة معلمي الأزهر الشريف لمهارات استخدام تطبيقات جوجل جاء بشكل مرتفع، كما أن مستوى الدافعية المهنية لدى معلمي الأزهر الشريف جاء بشكل مرتفع، عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مهارات تخطيط الدرس والدافعية المهنية لمعلمي الأزهر الشريف الملتحقين ببرنامج إجازة التأهيل التربوي، ووجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مهارات استخدام تطبيقات جوجل في مجتمعات التعلم والدافعية المهنية لمعلمي الأزهر الشريف، كما أنه لا يمكن التنبؤ بالدافعية المهنية للمعلمين من مهارات تخطيط الدرس،

الكلمات الرئيسية