دور السياسات التربوية في تطوير البحث العلمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة الملک خالد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير، تخصص السياسيات التربوية، قسم التربية، كلية التربية، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور السياسات التربوية في تطوير البحث العلمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة الملك، حيث استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وأداة الدراسة الاستبانة تم تطبيقها على (70) عضو هيئة تدريس ؛أي بنسبة (37%) من المجتمع الأصلي، تتمثل في البيانات الأولية لعضو هيئة التدريس و(40) فقرة موزعة على (4) محاور: الدعم الإداري، والدعم الفني، والدعم المالي، والدعم المستقبلي. وكان من نتائج الدراسة ما يلي: حصول المحور الإداري الذي تقدمه جامعة الملك خالد للبحث العلمي على درجة استجابة مرتفعة، بالإضافة إلى حصول كل من المحور الفني والمالي والمستقبلي على درجة استجابة متوسطة.




إعداد
أ/ عبير بنت خلوفه بن غصاب بن حمدان الخثيمي الشهري
باحثة ماجستير، تخصص السياسيات التربوية، قسم التربية، کلية التربية، جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية.










دور السياسات التربوية في تطوير البحث العلمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
في کلية التربية بجامعة الملک خالد
عبير بنت خلوفه بن غصاب بن حمدان الخثيمي الشهري
باحثة ماجستير، تخصص السياسيات التربوية، قسم التربية، کلية التربية، جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية.
البريد الالکتروني: abeer021ki@gmail.com
ملخص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور السياسات التربوية في تطوير البحث العلمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية بجامعة الملک، حيث استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وأداة الدراسة الاستبانة تم تطبيقها على (70) عضو هيئة تدريس ؛أي بنسبة (37%) من المجتمع الأصلي، تتمثل في البيانات الأولية لعضو هيئة التدريس و(40) فقرة موزعة على (4) محاور: الدعم الإداري، والدعم الفني، والدعم المالي، والدعم المستقبلي. وکان من نتائج الدراسة ما يلي: حصول المحور الإداري الذي تقدمه جامعة الملک خالد للبحث العلمي على درجة استجابة مرتفعة، بالإضافة إلى حصول کل من المحور الفني والمالي والمستقبلي على درجة استجابة متوسطة.
الکلمات المفتاحية: السياسات التربوية، البحث العلمي، دور الجامعة.

الكلمات الرئيسية