تدويل التعليم الجامعي السعودي في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة "تصور مقترح"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم في وزارة التعليم – المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي السعودي في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة، من خلال الوقوف على أهم متطلبات تدويل التعليم الجامعي السعودي في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة، والكشف عن واقع تدويل التعليم الجامعي السعودي في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة ومعوقاته. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي لتشخيص واقع تدويل التعليم الجامعي السعودي في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة والكشف عن أبرز معوقاته، والمنهج الوصفي الوثائقي للتعرف على فلسفة الجامعة المنتجة والوقوف على أهم متطلبات تدويل التعليم الجامعي السعودي في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة. وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية الحكومية، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة من أعضاء هيئة التدريس في أربع جامعات سعودية حكومية مختارة وهي: (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، وجامعة جدة)، وبلغت عينة الدراسة (387) عضو هيئة تدريس من الجامعات الأربع المختارة. واستخدمت الدراسة الاستبانة أداةً لها. ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة أن درجة واقع تدويل التعليم الجامعي السعودي في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة جاءت بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي عام (3.21)، كما أن درجة معوقات تدويل التعليم الجامعي السعودي في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة جاءت بدرجة عالية وبمتوسط حسابي عام (3.44)، كما تمثلت أبرز المعوقات في قلة توفر الكراسي البحثية الدولية في الجامعات السعودية، وقلة أنشطة تدويل التعليم التي تحقق للجامعات السعودية إيرادات مالية إضافية تعزز من ميزانيتها، بالإضافة إلى محدودية استقطاب الأساتذة الزائرين من الجامعات العالمية المرموقة، كما أن من أهم متطلبات تدويل التعليم الجامعي السعودي في ضوء فلسفة الجامعة المنتجة عقد الاتفاقيات الدولية مع المنظمات والهيئات العالمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية