واقع آداب السلوک الرقمي في المشارکة داخل الفصل الافتراضي بالمرحلة المتوسطة بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الإسلامية والمقارنة، كلية التربية جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن إظهار واقع آداب السلوک الرقمي الإيجابي في المشارکة داخل الفصل الافتراضي بالمرحلة المتوسطة بمدينة جدة وبيان عن واقع آداب السلوک الرقمي السلبي في المشارکة داخل الفصل الافتراضي بالمرحلة المتوسطة بمدينة جدة وبيان الدور المأمول لآداب السلوک الرقمي في المشارکة داخل الفصل الافتراضي بالمرحلة المتوسطة بمدينة جدة وبيان الفروق إن وجدت عند مستوى (0,05) بين معلمي المرحلة المتوسطة بمدينة جدة حول واقع آداب السلوک الرقمي في المشارکة داخل الفصل الافتراضي بالمرحلة المتوسطة بمدينة جدة والتي تُعزى لمتغير المؤهل والتخصص والخبرة. واستعانت الدراسة بالمنهج الوصفي التحليلي. واستعان الباحث باختيار عينة عشوائية قوامها (214) من معلمي المرحلة المتوسطة بمکتب الوسط بمدينة جدة من مجتمع الدراسة الکلي. تم اختيارهم بالطريقة العشوائية خلال العام الدراسي 1443/1444ه، وتوصلت الدراسة أن تقديرات أفراد عينة الدراسة من معلمين المرحلة المتوسطة حول واقع آداب السلوک الرقمي الإيجابي، في المحور الأول جاءت متوسطة بوجه عام؛ إذ سجلت متوسط حسابي قدره (3.34) وانحراف معياري (0.67).أن تقديرات أفراد عينة الدراسة من معلمين المرحلة المتوسطة حول واقع آداب السلوک الرقمي السلبي، في المحور الثاني جاءت متوسطة بوجه عام؛ إذ سجلت متوسط حسابي قدره (2.96) وانحراف معياري (0.69).أن تقديرات أفراد عينة الدراسة من معلمين المرحلة المتوسطة حول الدور المأمول لآداب السلوک الرقمي في المحور الثالث جاءت مرتفعة بوجه عام؛ إذ سجلت متوسط حسابي قدره (3.45) وانحراف معياري (0.43).لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتقديرات لدى معلمي المرحلة المتوسطة بمدينة جدة حول واقع آداب السلوک الرقمي في المشارکة داخل الفصل الافتراضي في ضوء سياسة التعليم عن بعد تُعزى لمتغير المؤهل والتخصص والخبرة.

الكلمات الرئيسية