تطوير برامج تدريب المعلمين الالکترونية في ضوء معاييرالجمعية الدولية لتکنولوجيا للتعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

2 أستاذ أصول التربية، الأصول الاجتماعية للتربية، قسم التربية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن معايير الجمعية الدولية لتکنولوجيا للتعليم. وبيان أهميّة الاسترشاد بمعايير الجمعية الدولية لتکنولوجيا التعليم. وبيان سبل تطوير برامج تدريب المعلمين الالکترونية في ضوء معايير الجمعية الدولية لتکنولوجيا التعليم بالمملکة العربية السعودية. تقديم آليات مقترحة لتفعيل وتطوير برامج التدريب الالکتروني في ضوء معايير الجمعية الدولية لتکنولوجيا للتعليم. وأبز ما توصلت اليه الدراسة نتائج: استخدام البرنامج قد جذب انتباه المتعلمين، وجعلهم يرکزون انتباههم لاستيعاب المحتوى التدريبي. أن البرنامج التدريبي أشتمل على الفصول الافتراضية کأداة للتدريب مما يوفر فرص جديدة للتفاعل. أن أسلوب التعلم الفردي على شبکة الإنترنت قد أعطى الفرصة للمتدربين للتدرب على البرنامج حسب خطواتهم. إيجابية وتفاعل المتدرب مع البرنامج التدريبي الالکتروني، وإعطاؤه الحرية في التدريب، تبعاً لخطوه الذاتي، ووضوح الأهداف التعليمية، وتنظيم المحتوى التدريبي، وممارسة الأنشطة المصاحبة، بالإضافة إلى تنوع طرق عرض المحتوى من خلال البرنامج. أدت أنواع التفاعلات التي تهيؤها الفصول الافتراضية، بين المتدربين والمحتوى، وبين المتدربين أنفسهم، وبين المتدربين والمدرب، إلى فاعلية کبيرة مما زاد من مستوى التحصيل. وجود التدريب الإلکتروني متواصل طوال الوقت وعلى مدار اليوم التدريبي، وممارسة التدريب في الأوقات التي لا يکون المعلم فيها مشغول أدى إلى قيمة عالية لمستوى التحصيل والتعلم. لا يتکلف المعلم أي أعباء مادية للانتقال لمکان التدريب. تميز التدريب الالکتروني بإضافة جو من التشويق والإثارة. يوفر التدريب المزيد من المرونة حيث يمکنه أن يدخل ويراجع بنفسه دون وقت التدريب الخطوات التي قام بها أثناء التدريب وذلک لمزيد من إتقان المهارات التي اکتسبها.

الكلمات الرئيسية