متطلبات تطبيق القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الابتدائية في مكتب تعليم بللحمر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والإشراف التربوي، كلية التربية، جامعة الملك خالد

المستخلص


هدف البحث تعرف واقع ومعوقات ومتطلبات تطبيق القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الابتدائية في مكتب تعليم بللحمر، ووضع توصيات لتطوير التطبيق، واستخدم البحث المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة للبحث؛ حيث طُبقت على عينة بلغت (15) مفردة من مديري المدارس الابتدائية في مكتب تعليم بللحمر؛ وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: أفادت استجابات أفراد عينة البحث حول واقع تطبيق القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الابتدائية في مكتب تعليم بللحمر جاءت بدرجة موافقة “غير موافق"؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.40)، وانحراف معياري بلغ (1.13)؛ وأفادت استجابات أفراد عينة البحث حول معوقات تطبيق القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الابتدائية في مكتب تعليم بللحمر جاءت بدرجة موافقة “موافق"؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.42)، وانحراف معياري بلغ (1.13)؛ وأفادت استجابات أفراد عينة البحث حول متطلبات تطبيق القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الابتدائية في مكتب تعليم بللحمر جاءت بدرجة موافقة "موافق"؛ حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.93)، وانحراف معياري بلغ (0.89)؛ وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات أفراد عينة البحث حول واقع ومعوقات ومتطلبات تطبيق القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الابتدائية في مكتب تعليم بللحمر تعزى لمتغير الجنس، والعمر، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث يمكن وضع عدد من التوصيات، ومنها: تشجيع المعلمين على استخدام الاساليب الابتكارية داخل فصولهم الدراسية من خلال استخدام وسائل تعليمية مبتكرة في شرح المقررات الدراسية والتي تؤدى لابتكار الطلاب. تقديم الحوافز والمكآفات للمتميزين من المعلمين والطلاب على مستوى المدارس في تطبيق وسائل الابتكارية الحديثة في عملية التدريس والتقويم.

الكلمات الرئيسية