الذكاء الثقافي وعلاقته بالإبداع الإداري لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الباحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية، جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الذكاء الثقافي ودرجة الإبداع الإداري لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الباحة من وجهة نظرهم، والكشف عن العلاقة بينهما، بالإضافة إلى استقاء دلالة الفروق الإحصائية بين متوسطات الذكاء الثقافي والإبداع الإداري بأبعادها وفقًا لمتغيرات (الجنس، الرتبة الأكاديمية، الكلية، سنوات الخبرة في مجال العمل الجامعي)؛ ولتحقيق أهداف الدراسة اتَّبعتُ المنهج الوصفي الارتباطي؛ حيث تكونت العينة من (109) رؤساء أقسام أكاديميين بجامعة الباحة، وبُنيت استبانة تكونت من محورين: الأول يشمل أبعاد الذكاء الثقافي (ما وراء المعرفة، المعرفة، الدوافع، السلوك) وُزعت عليها (19) فقرة، والثاني يقيس أبعاد الإبداع الإداري (المرونة والطلاقة والأصالة والحساسية للمشكلات) وُزعت عليها (25) فقرة، وقد تم التأكد من صدق أداة الدراسة وثباتها بالتطبيق على العينة الاستطلاعية، وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى الذكاء الثقافي بدرجة عالية (4,09) وظهرت لبُعدَي (ما بعد المعرفة، والدوافع) بدرجات عالية جدًّا، ولبُعدَي (السلوك والمعرفة) بدرجة عالية،، كما تبيَّن أن درجة الإبداع الإداري متوسطة (3,31)؛ حيث ظهر بُعد الطلاقة بدرجة عالية، بينما ظهرت الأبعاد الأخرى بدرجات متوسطة (الحساسية للمشكلات، المرونة، الأصالة)، كما تبين وجود علاقة ارتباطية بين الذكاء الثقافي والإبداع الإداري بلغت قيمتها (0.70) وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات الذكاء الثقافي والإبداع الإداري وأبعادهما تُعزى للجنس والخبرة باستثناء بُعد الأصالة لصالح (10) سنوات فأكثر، وعدم وجود فروق تُعزى للرتبة باستثناء الحساسية للمشكلات لصالح أستاذ مشارك مقابل مساعد، بينما تبين وجود فروق بالذكاء الثقافي والإبداع الإداري بأبعادهما تُعزى للكليات لصالح الإنسانية والاجتماعية.

الكلمات الرئيسية