القيادة الاستشرافية وعلاقتها بالمواطنة التنظيمية من وجهة نظر الموظفين الإداريين بجامعة أم القرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة والتخطيط المشارك، قسم الإدارة التربوية والتخطيط، كلية التربية جامعة ام القرى، المملكة العربية السعودية

2 باحثة دكتوراه في الادارة والتخطيط ، بجامعة ام القري

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة توافر أبعاد القيادة الاستشرافية لدى القيادات الأكاديمية بجامعة ام القرى من وجهة نظر أفراد مجتمع الدراسة. ودرجة توافر أبعاد المواطنة التنظيمية لدى الموظفين الإداريين بجامعة أم القرى من وجهة نظر أفراد مجتمع الدراسة، وأيضاً الكشف عن وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين درجة توافر أبعاد القيادة الاستشرافية لدى القيادات الأكاديمية بجامعة ام القرى ودرجة أبعاد المواطنة التنظيمية لدى الموظفين الإداريين، والكشف عن أثر متغيري الجنس، عدد سنوات الخبرة. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق الدراسة على عينة تكونت من (150) موظفاً بجامعة أم القرى، وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وكانت أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن درجة توافر أبعاد القيادة الاستشرافية لدى القيادات الأكاديمية بجامعة ام القرى كان بدرجة مرتفعة، وأن درجة توافر أبعاد المواطنة التنظيمية لدى الموظفين الإداريين كان بدرجة مرتفعة جداً، وأن هناك علاقة ارتباطية إيجابية قوية بين درجة توافر أبعاد القيادة الاستشرافية لدى القيادات الأكاديمية بجامعة ام القرى، ودرجة أبعاد المواطنة التنظيمية لدى الموظفين الإداريين بجامعة أم القرى، وأنه توجد فروق ذات دلالّة إحصائية حول درجة توافر أبعاد القيادة الاستشرافية لدى القيادات الأكاديمية بجامعة ام القرى تبعاً لمتغير الجنس (ذكور/ إناث) لصالح الذكور على الإناث، وتبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة الأعلى. وبناءً على النتائج تم تقديم عدد من التوصيات أهمها: تبني أسلوب القيادة الاستشرافية المعتمدة على أساليب القياس المتميزة والفعالة لتعزيز ثقافة المواطنة التنظيمية بين أوساط جامعات المملكة العربية السعودية لضمان فهم متطلباتها، ويكون ذلك من خلال التدريب وإعطاء المشورة، وتعريف الموظفين بعناصرها؛ لكي يقوموا بالأداء المطلوب منهم وفق المؤشرات المعتمدة.

الكلمات الرئيسية