تقييم مقرر الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية في ضوء أبعاد التربية المتوازنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس دراسات اجتماعية كلية التربية جامعة القصيم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تقييم مقرر الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية وذلك في ضوء أبعاد التربية المتوازنة، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب تحليل المحتوى حيث تم إعداد قائمة بأبعاد التربية المتوازنة متضمنة أربعة أبعاد رئيسة هى: البعد المعرفي والبعد المهاري والبعد الوجداني والبعد الأخلاقي في ضمن (42) عبارة موزعة على الأبعاد الأربعة وقد تم التحقق من صدق القائمة وثباتها وتحويلها لقائمة معيارية وتحليل محتوى مقرر الدراسات الاجتماعية نظام المقررات – البرنامج المشترك، وقد دلت النتائج إلى أن مقرر الدراسات الاجتماعية، يتناول أبعاد التربية المتوازنة بدرجة متوسطة إلى كبيرة، وأن أكثر الأبعاد تضمينا هو البعد المعرفي بنسبة (77.5%)، وأقلها هو البعد الأخلاقي ينسبه (16%).
وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات أهمها: ضرورة اهتمام المعنيين بتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الثانوية بتحقيق التربية المتوازنة عبر المناهج من خلال مراعاة التكامل والشمول والتوازن في تضمين كافة الأبعاد في المنهج، والاستفادة من قائمة أبعاد التربية المتوازنة الرئيسة والفرعية في تحقيق الشمول والتوازن والتكامل في تضمين الأبعاد المختلفة في المناهج والعمل على تقديمها وتعزيزها لدى الطلاب من خلال استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية المناسبة.

الكلمات الرئيسية