القوة التنظيمية في مدارس التعليم الثانوي بمدينة مكة المكرمة وعلاقتها بالتمكين الإداري من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة أم القرى، المممكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق القوة التنظيمية لدى مديرات المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة بمصادرها التالية قوة (المكافأة، الاكراه، الشرعية، الشخصية، الخبرة، المعلومات )، ودرجة ممارسة التمكين الإداري بأبعاده ( تفويض السلطة، العمل الجماعي، التحفيز، الاتصال الفعال ) لدى معلمات المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة، من وجهة نظر عينة من المعلمات، و تحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة لتحديد درجة تطبيق القوة التنظيمية تبعاً لمتغير (المؤهل العلمي– سنوات الخبرة بالتدريس)، و فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة لدرجة ممارسة التمكين الإداري تبعاً لمتغير (المؤهل العلمي-سنوات الخبرة بالتدريس )، و علاقة دالة إحصائية تربط بين مصادر القوة التنظيمية و ممارسة التمكين الإداري، وقد استخدم المنهج الوصفي الارتباطي، ولجمع البيانات تم استخدام استبيان على عينة عشوائية بلغت ( 700 ) معلمة. و أظهرت النتائج: أن درجة تطبيق مديرات المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة لمصادر القوة التنظيمية جميعها عالية، و أن قوة الخبرة في المرتبة الأولى من حيث التطبيق، وقوة الاكراه في المرتبة الأخيرة، وجاءت ممارسة معلمات المدارس الثانوية بمدينة مكة المكرمة لأبعاد التمكين الإداري عالية، وظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة في تحديد مصادر القوة تعزى لمتغيري (المؤهل العلمي– سنوات الخبرة بالتدريس )، وظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة في ممارسة التمكين الإداري تعزى لمتغيري (المؤهل العلمي– سنوات الخبرة بالتدريس)، وظهر ارتباط قوي دال دلالة إحصائية ما بين مصادر القوة و أبعاد التمكين الأربعة.

الكلمات الرئيسية