المستخلص هدف هذا البحث إلى استقصاء فعالية برنامج مقترح قائم على مغالطات التفكير لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحث الإجراءات التالية : تحديد قائمة بمهارات الكتابة الإقناعية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي ، وإعداد اختبار لقياس تلك المهاراة قبليًا وبعديًّا لدى طلاب الصف الأول الثانوي – عينة البحث - ، وإعداد البرنامج المقترح القائم على مغالطات التفكير لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية المستهدفة ، وتطبيقه ، وتعرف فعاليته. استخدم الباحث المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي ، وتكونت العينة الأساسية للبحث من (54) طالبًا وطالبةً من طلاب الصف الأول الثانوي ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: التجريبية ويبلغ عددها (26) طالبًا وطالبةً وتتعرض للبرنامج المقترح ، والضابطة ، ويبلغ عددها (28) طالبًا وطالبةً وتدرس نفس موضوعات البرنامج بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق البرنامج المقترح في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2021-2022). أظهرت نتائج البحث فعالية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؛ حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبارات مهارات الكتابة الإقناعية ككل وفي كل مهارة على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . الكلمات المفتاحية : البرنامج المقترح – مغالطات التفكير– مهارات الكتابة الإقناعية – طلاب المرحلة الثانوية .
السيد أحمد عبد الغفار, محمود. (2022). برنامج مقترح قائم على مغالطات التفكير لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 88(5), 536-677. doi: 10.21608/mkmgt.2023.180838.1429
MLA
محمود السيد أحمد عبد الغفار. "برنامج مقترح قائم على مغالطات التفكير لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 88, 5, 2022, 536-677. doi: 10.21608/mkmgt.2023.180838.1429
HARVARD
السيد أحمد عبد الغفار, محمود. (2022). 'برنامج مقترح قائم على مغالطات التفكير لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 88(5), pp. 536-677. doi: 10.21608/mkmgt.2023.180838.1429
VANCOUVER
السيد أحمد عبد الغفار, محمود. برنامج مقترح قائم على مغالطات التفكير لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2022; 88(5): 536-677. doi: 10.21608/mkmgt.2023.180838.1429