برنامج مقترح قائم على مغالطات التفكير لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Al Ain - Abu Dhubia- Zayed College

المستخلص

المستخلص
هدف هذا البحث إلى استقصاء فعالية برنامج مقترح قائم على مغالطات التفكير لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحث الإجراءات التالية : تحديد قائمة بمهارات الكتابة الإقناعية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي ، وإعداد اختبار لقياس تلك المهاراة قبليًا وبعديًّا لدى طلاب الصف الأول الثانوي – عينة البحث - ، وإعداد البرنامج المقترح القائم على مغالطات التفكير لتنمية مهارات الكتابة الإقناعية المستهدفة ، وتطبيقه ، وتعرف فعاليته.
استخدم الباحث المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي ، وتكونت العينة الأساسية للبحث من (54) طالبًا وطالبةً من طلاب الصف الأول الثانوي ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: التجريبية ويبلغ عددها (26) طالبًا وطالبةً وتتعرض للبرنامج المقترح ، والضابطة ، ويبلغ عددها (28) طالبًا وطالبةً وتدرس نفس موضوعات البرنامج بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق البرنامج المقترح في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2021-2022).
أظهرت نتائج البحث فعالية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الكتابة الإقناعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؛ حيث وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبارات مهارات الكتابة الإقناعية ككل وفي كل مهارة على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية .
الكلمات المفتاحية :
البرنامج المقترح – مغالطات التفكير– مهارات الكتابة الإقناعية – طلاب المرحلة الثانوية .

الكلمات الرئيسية