مدى استخدام معلمات التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة لتطبيق المصحف المدرسي في تدريس مقرر القرآن الكريم

المؤلفون

1 طالبة ماجستير بكلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس - جامعة طيبة

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم الإسلامية المشارك جامعة طيبة – المدينة المنورة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام معلمات التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة لتطبيق المصحف المدرسي في تدريس مقرر القرآن الكريم من وجهة نظر المشرفات التربويات، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام بطاقة ملاحظة مكونة من ستة محاور يندرج تحتها (27) مؤشراً، وطبقت في الفصل الدراسي الثاني لعام -1442هـ- بعد التأكد من صدقها وثباتها على أفراد عينة الدراسة البالغ عددهن (70) معلمة من مجتمع الدراسة الكلي والبالغ عددهن (502) معلمة ،وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:
-أن استخدام معلمات التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة لتطبيق المصحف المدرسي في تدريس مقرر القرآن الكريم جاء بدرجة عالية في جميع محاور البطاقة (مهارة كفاءة الاستخدام، مهارة ترتيب سور المقرر، مهارة استعراض مفردات المقرر، مهارة الأحكام التجويدية، مهارة تقييم الأداء، مهارة التحفيز والتشجيع).
  وبناء على ما توصلت له الدراسة من نتائج، خرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.
  -الاستفادة من تطبيق المصحف المدرسي في تدريس مقرر القرآن الكريم.
-إعادة النظر في أيقونات المصحف المدرسي الخاصة بالتحفيز والتشجيع وتحويلها للإصدار الفوري في حال أتقن الطالب تلاوة أو حفظ جزء معين من السورة.
 -إجراء المزيد من الدراسات التي تدرس مدى استخدام المعلمات لتطبيق المصحف المدرسي في تدريس مقرر القرآن الكريم على مجتمعات أخرى غير مجتمع وعينة الدراسة.
-إجراء دراسات مماثلة على تطبيقات أخرى تختص بتدريس القرآن الكريم.

الكلمات الرئيسية