جوانب مِن الأُسْوَة الحسنة في حياة الرسول  وتطبيقاتها في المؤسسات التربوية والتعليمية (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس الإدارة المركزية لمنطقة البحيرة الأزهرية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن بعض جوانب الأُسْوَة الحسنة في حياة الرسولr    وتطبِيْقَاتُها في المؤسسات الترِبوية والتعليمية.واستخدمت الدراسة المنهج الأصولي،وتحددت الدراسة باختيار بعض جوانب الأُسوة الحسنة في حياة الرسول r  ـ؛ لأن حياته r كلها أُسْوَة حسنة ـ مثل: 1ـ التوسط والاعتدال،2 ـ أدب الحديث والاستماع ،3 ـ الإيثار،4 ـ المروءة5 ـ جبر الخاطر،6 ـ التواؤم مع الأزمات ومستجدات العصر،7 ـ الصبر،8 ـ الوفاء،9 ـ الحِلم ؛لأن هذه الجوانب  ـ من وجهة الباحث ـ هي الأكثر تكرارا والتصاقا وتأثيرا مباشرا في حياة الفرد والجماعة.وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: يعبر مفهوم جوانب من الأُسْوَة الحسنة في حياة الرسول r وتطبِيْقَاتُها في المؤسسات الترِبوية والتعليمية عن تلك المواضع أو النواحي من الأُسوة الحسنة في حياة الرسول r  وتطبيقاتها في المؤسسات التربوية والتعليمة. والأُسوة هي: الاقتداء واتباع الرسول r  في كل تصرف أو منشط من مناشط حياته الشريفة وتطبيقاتها في المؤسسات التربوية والتعليمة.مع تدعيمها ببعض المواقف التي تتوافق مع تلك الجوانب من حياة الأنبياء عليهم السلام . 

الكلمات الرئيسية