دور مقرر التفکير الناقد في تعزيز قيم الاعتدال لدى طلبة المرحلة الثانوية وفق تصورات معلميهم بتعليم جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مقرر التفکير الناقد في تعزيز قيم الاعتدال لدى طلبة المرحلة الثانوية وفق تصورات معلميهم بتعليم جازان، والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات الاستجابات تبعاً لمتغيرات (الجنس، التخصص)، واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتم تطبيق الاستبانة على عينة من معلمي ومعلمات مقرر التفکير الناقد بالمرحلة الثانوية في تعليم جازان في العام الدراسي 1443ه، حيث بلغ عدد أفراد العينة (137) فرداً، وأظهرت نتائج الدراسة أن هناک دور کبير لمقرر التفکير الناقد في تعزيز قيم الاعتدال لدى طلبة المرحلة الثانوية وفق تصورات معلميهم بتعليم جازان، حيث وافق أفراد العينة بمتوسط حسابي بلغ (4.33 من 5)، واتضح من النتائج أن أبرز أدوار مقرر التفکير الناقد في تعزيز قيم الاعتدال لدى طلبة المرحلة الثانوية وفق تصورات معلميهم بتعليم جازان تمثلت في الاعتدال الاجتماعي (تعزيز قيمة التعايش السلمي) بمتوسط حسابي بلغ (4.46 من 5)، يليها الاعتدال السلوکي (الاتجاهات الإيجابية نحو الآخرين) بمتوسط حسابي بلغ (4.33 من 5)، يليها الاعتدال الفکري (نبذ التطرف والکراهية) بمتوسط حسابي بلغ (4.33 من 5)، يليها الاعتدال الثقافي(الاعتزاز بالهوية والانفتاح العالمي) بمتوسط حسابي بلغ (4.30 من 5)، وأخيراً جاء الاعتدال الديني(الاعتزاز بالدين واحترام الأديان)بمتوسط حسابي بلغ (4.26 من 5)، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة العمل على إثراء مقرر التفکير الناقد بأنشطة ومواقف تعليمية تنمي مهارات العمل الجماعي لدى الطلبة وتعميق مفهوم المساواة بينهم بغض النظر عن اعتبارات تصنيفهم، وتعزز وعي الطلبة بکيفية تقدير الاختلاف الفقهي في مسائل الخلاف، بالإضافة إلى تعميم تجربة تدريس التفکير الناقد في جميع المراحل الدراسية.

الكلمات الرئيسية