هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية استخدام البرمجيات التعليمية في تنمية التحصيل الرياضي ومهارات التفكير لدى الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة في مادة الرياضيات، ولتحقيق ذلك تم استخدام أسلوب التحليل البعدي لنتائج الدراسات السابقة ذات العلاقة والتي استخدمت البرمجيات التعليمية في تنمية التحصيل ومهارات التفكير في الفترة بين عامي2000-2022م؛ حيث خضعت (40) دراسة أولية للتحليل والتي انطبقت عليها معايير التضمين والاستبعاد، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير مرتفع للبرمجيات التعليمية في تنمية التحصيل ومهارات التفكير وفقاً لنموذج التأثيرات العشوائية بلغ (1.42)، بخطأ معياري مقداره(0.1)، كما بلغت قيمة فترة الثقة حول متوسط حجم الأثر(الحد الأدنى1.22، الحد الأعلى1.61) وهذه القيمة لمتوسط حجم الأثر كبيرة جداً وفقاً لمؤشرات كوهين، مما يشير إلى فاعلية استخدام البرمجيات التعليمية في تنمية التحصيل ومهارات التفكير مقارنة بالطريقة التقليدية، كما أشارت نتائج البحث أيضاً إلى وجود تأثيرات متشابهة البرمجيات التعليمية على التحصيل الرياضي ومهارات التفكير، وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بضرورة تضمين البرمجيات التعليمية في برامج إعداد وتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة. الكلمات المفتاحية: البرمجيات التعليمية، التحصيل الرياضي، مهارات التفكير، التحليل البعدي، حجم الأثر.
الحيسوني, محمد حميدان محمد الحيسوني. (2023). فاعلية البرمجيات التعليمية في تنمية التحصيل الرياضي ومهارات التفكير لدى الطلاب "دراسة تحليل بعدي". مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 89(1), 497-533. doi: 10.21608/mkmgt.2023.178121.1411
MLA
محمد حميدان محمد الحيسوني الحيسوني. "فاعلية البرمجيات التعليمية في تنمية التحصيل الرياضي ومهارات التفكير لدى الطلاب "دراسة تحليل بعدي"", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 89, 1, 2023, 497-533. doi: 10.21608/mkmgt.2023.178121.1411
HARVARD
الحيسوني, محمد حميدان محمد الحيسوني. (2023). 'فاعلية البرمجيات التعليمية في تنمية التحصيل الرياضي ومهارات التفكير لدى الطلاب "دراسة تحليل بعدي"', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 89(1), pp. 497-533. doi: 10.21608/mkmgt.2023.178121.1411
VANCOUVER
الحيسوني, محمد حميدان محمد الحيسوني. فاعلية البرمجيات التعليمية في تنمية التحصيل الرياضي ومهارات التفكير لدى الطلاب "دراسة تحليل بعدي". مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2023; 89(1): 497-533. doi: 10.21608/mkmgt.2023.178121.1411