فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية المعرفة بالمهارات الأساسية في القراءة لدى معلمي صعوبات التعلم واللغة العربية في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد جامعة الطائف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج تدريبي في تنمية معرفة معلمي صعوبات التعلم ومعلمي اللغة العربية بمهارات القراءة الأساسية في المرحلة الابتدائية بمدينة الطائف. تم استخدام المنهج شبه التجريبي للدراسة حيث تم تطبيق اختبار قبلي واختبار بعدي على عينة الدراسة التي تكونت من (62) معلماً، حيث تم إجراء الاختبار القبلي ثم تقديم البرنامج التدريبي للمعلمين (برنامج مهارات القراءة) ثم إعادة نفس الاختبار على عينة الدراسة (اختبار البعدي). اشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي (في تنمية معرفة المعلمين بمهارات القراءة) لصالح الاختبار البعدي لدى معلمي صعوبات التعلم ومعلمي اللغة العربية عند مستوى دلاله (0,05) وأظهرت نتائج التحليل الاحصائي فاعلية البرنامج التدريبي في رفع مستوى معرفة المعلمين بمهارات القراءة الأساسية. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلاله احصائية لدى المعلمين في المعرفة بمهارات القراءة تعزى للتخصص. بناء على هذه النتائج أوصى الباحث بضرورة زيادة تدريب المعلمين على مهارات القراءة الأساسية قبل وأثناء الخدمة

الكلمات الرئيسية