تصور مقترح لتعزيز دور التفكير الإستراتيجي في دعم القرارات الإدارية في جامعة تبوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك.

المستخلص

هدفت الدارسة إلى التعرف على دور التفكير الإستراتيجي في دعم القرارات الإدارية في جامعة تبوك، وتحديد العلاقة بين التفكير الإستراتيجي وأبعاده: (شمولية التفكير، التفكير في الوقت المناسب، التوجه نحو الفرضيات، القصد الإستراتيجي) في دعم القرارات الإدارية في جامعة تبوك من وجهة نظر القيادات الأكاديمية، وتقديم تصور مقترح لتعزيز دور التفكير الإستراتيجي في دعم القرارات الإدارية في جامعة تبوك، ولتحقيق تلك الأهداف تم اختيار عينة عشوائية من القيادات الأكاديمية في جامعة تبوك بلغ عددهم (142) قائداً. واستخدام استبانة لجمع البيانات، واعتمد على المنهج الوصفي في هذه الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة تطبيق التفكير الإستراتيجي في دعم القرارات الإدارية في جامعة تبوك من وجهة نظر الأكاديمية جاء بدرجة (متوسطة)، وعلى الأبعاد التالية: (شمولية التفكير، التوجه نحو الفرضيات، القصد الإستراتيجي)، بينما جاءت على بعد التفكير في الوقت المناسب بدرجة عالية، كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية طردية بين التفكير الإستراتيجي وأبعاده: (شمولية التفكير، التفكير في الوقت المناسب، التوجه نحو الفرضيات، القصد الإستراتيجي) ودعم القرارات الإدارية في جامعة تبوك. كما قدمت الدراسة تصور مقترح لتعزيز دور التفكير الإستراتيجي في دعم القرارات الإدارية في جامعة تبوك.

الكلمات الرئيسية