بعض المتغيرات النفسية المسهمة في الالتزام المهني لدى معلمي المرحلة الابتدائية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الازهر بالقاهرة كلية التربية قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي

المستخلص

هدف البحث التعرف على إمكانية التنبؤ بالالتزام المهني من خلال المتغيرات النفسية (رأس المال النفسي، والتمكين النفسي، والرضا الوظيفي)، ومعرفة أي تلك المتغيرات أكثر إسهاما فيه، وكذلك الكشف عن الفروق في أبعاد الالتزام المهني في ضوء اختلاف (النوع، والخبرة، والتأهيل التربوي)، وذلك على (243) معلم ومعلمة من معلمي المعاهد الابتدائية بإدارة أبوحماد التعليمية الأزهرية بمحافظة الشرقية، واشتملت أدوات البحث على مقاييس الالتزام المهني (إعداد الباحث)، ورأس المال النفسي (إعداد الباحث)، والتمكين النفسي، والرضا الوظيفي، واستخدم الباحث تحليل الانحدار الخطي المتعدد، واختبار "ت" لمجموعتين مستقلتين، وتحليل التباين أحادي الاتجاه، واختبار شيفيه، وأشارت نتائج البحث إلى إمكانية التنبؤ بالالتزام المهني من خلال المتغيرات النفسية (رأس المال النفسي، والتمكين النفسي، والرضا الوظيفي)، وأن الرضا الوظيفي أكثر المتغيرات إسهاما في الالتزام المهني، وعدم جود فروق دالة إحصائيا في الالتزام المهني ترجع إلى اختلاف النوع، ووجود فروق دالة إحصائيا في الالتزام المهني ترجع إلى اختلاف سنوات الخبرة لصالح (الأكثر من 20 عام)، ووجود فروق دالة إحصائيا في الالتزام المهني ترجع إلى اختلاف التأهيل التربوي لصالح المؤهلين تربويا، كما أسفر البحث عن بعض التوصيات والمقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية