فاعلية برنامج تدريبي لتحسين بعض المهارات المعرفية والوعي الانفعالى لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الانفعالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التعليمي, كلية التربية للبنات بأسيوط – جامعة الأزهر

2 قسم الصحة النفسية, كلية التربية للبنات بأسيوط – جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التحقق التجريبي من فعالية برنامج تدريبي في تنمية بعض المهارات المعرفية المتمثلة فى (الانتباه، والإدراك الحسي الحركي، والتمييز، والتصنيف)، وتنمية الوعى الانفعالى والذى يتكون من أربعة أبعاد تتمثل فى (الوعى بالانفعالات، والسيطرة على الانفعالات، والمرونة الانفعالية، والتعبير عن الانفعالات) لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم الانفعالية تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 8-10 سنوات)، وكذلك التعرف على استمرارية فعالية البرنامج المستخدم مع أفراد العينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم الانفعالية بعد انتهاء جلسات البرنامج خلال فترة المتابعة، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال من ذوى صعوبات التعلم الانفعالية ، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذى المجموعة الواحدة قياس قبلى – بعدى-تتبعى، وتم إعداده مقياس المهارات المعرفية ومقياس الوعى الانفعالى، والبرنامج التدريبي لتحسين المهارات المعرفية والوعى الانفعالى. وتوصلت نتائج البحث إلى أن البرنامج التدريبي المقترح كان فاعلاً بدرجة كبيرة في تنمية المهارات المعرفية والوعي الانفعالى لدى الأطفال ذوى صعوبات التعلم الانفعالية عينة البحث، بالإضافة إلى استمرار التحسن في مهارات المهارات المعرفية والوعى الانفعالى لديهم بعد مرور شهرين من انتهاء تطبيق البرنامج عليهم.

الكلمات الرئيسية