الاتجاه نحو مهنة التدريس وعلاقته بقلق المستقبل والمهارات الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين تخصص التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ التربية الخاصة المشارك قسم التربية الخاصة كلية التربية جامعة الملك خالد

المستخلص

يسعى البحث الحالي إلى التحقق من العلاقات الارتباطية بين الاتجاه نحو مهنة التدريس وقلق المستقبل والمهارات الاجتماعية. وأيضا يهتم بدراسة الفروق في الاتجاه نحو مهنة التدريس وقلق المستقبل بين طلاب مسارات الإعاقة العقلية وصعوبات التعلم والإعاقة البصرية. ولتحقيق ذلك تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة مكونة من (115) طالباً معلماً من طلاب قسم التربية الخاصة بجامعة الملك خالد. وللإجابة على تساؤلات البحث تم استخدام الأدوات التالية: مقياس الاتجاه نحو مهنة التدريس إعداد العايد وعرب وحسونه (2012) ومقياس قلق المستقبل إعداد شقير (2005) ومقياس المهارات الاجتماعية إعداد عيد (2012). وبعد تطبيق أدوات البحث تم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام المتوسطات والنسب المئوية واستخدام معامل ارتباط بيرسون (Pearson's Correlation) للبحث في العلاقات الارتباطية وتحليل التباين أحادي الاتجاه (ANOVA) للبحث في الفروق بين متغيرات البحث. وأظهرت نتائج البحث أن الطلاب المعلمين تخصص التربية الخاصة يتمتعون باتجاه إيجابي نحو مهنة التدريس. وبلغت نسبة انتشار قلق المستقبل لدى الطلاب المعلمين تخصص التربية الخاصة 14%. وتوجد علاقة ارتباطية سالبة دالة بين الاتجاه نحو مهنة التدريس للطلاب المعليمن تخصص التربية الخاصة وقلق المستقبل. وتوجد علاقة ارتباطية موجبة دالة بين الاتجاه نحو مهنة التدريس للطلاب المعليمن تخصص التربية الخاصة والمهارات الاجتماعية. ومن أهم التوصيات التي أوصي بها البحث ضرورة الكشف عن الاتجاهات السلبية نحو مهنة التدريس أثناء فترة الدراسة الجامعية لطلاب قسم التربية الخاصة ومن ثم توجيه وتفعيل دور مراكز الإرشاد النفسي بالجامعة لتقديم برامج إرشادية لتعديل تلك الاتجاهات وتنمية المهارات الاجتماعية وخفض قلق المستقبل بما يمثل اتجاه وقائي يقدم لطلاب قسم التربية الخاصة ليكمل دور كلية التربية في تأهيل هؤلاء الطلاب قبل الانتقال إلي بيئة العمل بضغوطها المختلفة

الكلمات الرئيسية