مدى توافر معايير معلمي الرياضيات للمرحلة المتوسطة والثانوية بمحتوى مقررات برنامج الرياضيات بجامعة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المملکة العربية السعودية وزارة التعليم جامعة بيشة کلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد جامعة بيشة- كلية التربية – جامعة بيشة

المستخلص

هدف الدراسة الحالي تحليل محتوى مقررات برنامج الرياضيات بجامعة بيشة في ضوء معايير معلمي الرياضيات في المملکة العربية السعودية، کما هدفت تحديد قائمة بمؤشرات مجالي الهندسة والقياس اللازم توافرها في محتوى مقررات برنامج الرياضيات بجامعة بيشة. وتکونت عينة الدراسة من مقررات المستويات الدراسية في السنوات الاربع من برنامج الرياضيات في جامعة بيشة، وقام الباحثان بإعداد اداة الدراسة وهي قائمة مکونة معيارين هم المعيار الثالث والرابع من معايير معلمي الرياضيات وعدد (16) مؤشر متضمناً (166) موضوعاً، وتوصلت الدراسة في نتائجها إلى أن : عدد المؤشرات الواجب توافرها عدد (16) مؤشراً بعدد (166) موضوعاَ في مجالي الهندسة والقياس، وجاء المعيار (3.4.6): إتقان المفاهيم الهندسية ونظرياتها الأعلى بعدد (10) مؤشرات بعدد (96) موضوعاَ بنسبة (57.83%)، بينما جاء المعيار (4.4.6) معرفة القياس ووحداته وتطبيقاته الأقل بعدد (6) مؤشرات وعدد (70) موضوعاً في القياس بنسبة بلغت (42.17%)، کما بينت النتائج أن درجة توافر معايير معلمي الرياضيات للمرحلة المتوسطة والثانوية في مجال الهندسة والقياس کان بدرجة قليلة، کذلک أظهرت النتائج ان المستوى الدراسي السابع الأعلى في عدد موضوعات المعيارين، وفي ضوء هذه النتاج أوصى الباحثان بأهمية تطوير برنامج الرياضيات في جامعة بيشة بما يضمن توزيع المعايير المهنية لمعلمي الرياضيات في المملکة العربية السعودية على جميع المستويات الدراسية، وضرورة تضمين معايير القياس والهندسة في المستويات الدراسية المتقدمة بما يحقق الإعداد الجديد للطالب المعلم؛ وحتى يسهل فهم المستويات الدراسية اللاحقة.

الكلمات الرئيسية