وَاقِعُ اسْتِخْدَامِ مُعَلِّمَاتِ عُلُومِ الصُّفُوفِ الْأَوَّلِيَّةِ لِلْمِنَصَّاتِ الإلِکْترُونِيَّةِ وَعَلَاقَتُهَا بِالْکَفَاءَةِ الذَاتِيَّةِ لَدَيْهِنَّ.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير في المناهج وطرق تدريس الصفوف الأولية کليَّة التربية-جامعة أمّ القرى بالمملکة العربيَّة السُّعُودِيَّة

المستخلص

استهدف البحث الحالي قياس واقع استخدام مُعَلِّمَات العلوم الصفوف الأوَلِيَّة للمِنَصَّات الإلِکْترُونِيَّة وعلاقتها بالکفاءة الذَاتِيَّة لديهنَّ، وقد تم استخدام المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع البحث وطبيعته. وقد تکونت عينة البحث من (391) مُعَلِّمَة علوم صفوف أوَلِيَّة في المدارس الحکومية والأهلية بمدينة مکة المکرمة، ولتحقيق هدف البحث تم جمع المعلومات، واستخدمت الباحثة استبانتَين، وتم تصميم الاستبانة الأولى أداةً لقياس واقع استخدام مُعَلِّمَات العلوم الصفوف الأوَّلِيَّة للمِنَصَّات الإلِکْترُونِيَّة مُکَوَّنَة من ثلاثة مجالات مُکَوَّنَة من (31) فقرة، کما تم تصميم الاستبانة الثانية لقياس الکفاءة الذَاتِيَّة مُکَوَّنَة من ثلاثة مجالات، وبعد تطبيق أداتي البحث تمت معالجة البيانات إحْصَائِيًّا بواسطة البرنامج الإحصائي (spss).
وقد توصل البحث الحالي إلى: أنَّ واقع استخدام مُعَلِّمَات علوم الصفوف الأوَلِيَّة للمِنَصَّات الإلِکْترُونِيَّة مرتفع بمتوسط حسابي لدرجة استخدام مُعَلِّمَات علوم الصفوف الأوَلِيَّة للمِنَصَّات الإلِکْترُونِيَّة (4.02)، تليها صعوبات استخدام الـمِنَصَّات بمتوسط حسابي(3.97) بينما اتجاهات الـمُعَلِّمَات علوم في استخدام الـمِنَصَّات کانت بمتوسط حسابي (3.81)، حيث کان مستوى الکفاء الذَاتِيَّة لديهن مرتفعًا بمتوسط حسابي(4.17) على صعيد الأبعاد التي يتضمنها مقياس الکفاءة الذَاتِيَّة. کما أشارت إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحْصَائِيَّة عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين واقع استخدام الـمِنَصَّات الإلِکْترُونِيَّة ومقياس الکفاءة الذَاتِيَّة لدى مُعَلِّمَات العلوم للصفوف الأوَلِيَّة. وتوصلت الدراسة إلى توصيات عدة أهمها: توجيه الإشراف التربوي إلى تشجيع مُعَلِّمَات العلوم على استخدام الـمِنَصَّات الإلِکْترُونِيَّة أثناء التدريس جنبًا إلى جنب مع التدريس التقليدي، وأن يصبح هذا الاستخدام جزءًا من تقييم الأداء السنوي للمُعَلِّمة، وهذا يواکب رؤية (2030) للمملکة العربية السُّعُودِيَّة

الكلمات الرئيسية