مکانة المعلم الاجتماعية وعلاقتها بدوره في تنمية المجتمع الکويتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اصول التربية - کلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة مکانة المعلم الاجتماعية بدوره في تنمية المجتمع، والتعرف على واقع المعلم في المجتمع، ودوره في تنمية المجتمع، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ قامت الباحثة بتطوير استبانة مکونة من جزئين رئيسين، واحدة متعلقة بالمکانة الاجتماعية للمعلم تألفت من (36) فقرة، والثانية متعلقة بدور المعلم بتنمية المجتمع تألفت من (34) فقرة.
وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات المرحلة الثانوية في إدارات التربية والتعليم بمحافظة الکويت في الکويت ٢٠٢٢، أما عينة الدراسة فقد اختيرت بطريقة عشوائية حيث بلغ عددها (225) معلماً ومعلمة.
متغيرات الدراسة هي: الجنس، المؤهل العلمي، والخدمة التعليمية.
أظهرت نتائج الدراسة: وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المکانة الاجتماعية للمعلم بدوره في تنمية المجتمع کما يقدرها معلمو المدارس الثانوية في الکويت .
کما أظهرت نتائج الدراسة: أهمية الحوافز والرواتب في رفع المکانة الإجتماعية للمعلم بدرجة کبيرة، کما أظهرت أن مکانة المعلم الاجتماعية ودور المعلم في تنمية المجتمع احتلت مکانة متوسطة ودوراً متوسطاً.
کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر المؤهل العلمي و الخدمة في المکانة الاجتماعية، فيما توجد فروق بالنسبة لمتغير الجنس لصالح الإناث.
وإنطلاقاً من هذه النتائج، أکدت توصيات الدراسة: على ضرورة منح المعلم حوافز مادية؛ تشجيعاً له على أداء عمله وتفعيل التشريعات واللوائح الکفيلة باعتبار مهنة التعليم من المهن الاجتماعية التي تحتل مکانة عالية في السلم الإجتماعي.

الكلمات الرئيسية