برنامج قائم على التعلم التشارکي لتنمية بعض مهارات التفکير الإيجابي فى التاريخ لدي الطلاب المعلمين شعبة التاريخ بکلية التربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا کلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدف البحث الحالي الى الکشف عن اثر برنامج قائم على بيئة تعلم تشارکيه لتنمية بعض مهارات التفکير الايجابي فى التاريخ لدى الطلاب المعلمين شعبة التاريخ بکلية التربية ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد موقع تعليمي على شبکة الانترنت وفق مواصفات محددة وتحميل بعض الموضوعات التاريخية داخل البرنامج اشتمل عليها مصادر التعلم ووسائل تعليمية مختلفة وأساليب تقويم متنوعة وقد تم إعداد اختبار لمهارات التفکير الايجابي وتم التطبيق على مجموعة تجريبية واحدة من الطلاب المعلمين شعبة التاريخ بالکلية وعددهم (30) طالبا وطبق الاختبار قبليا وبعديا وتوصلت النتائج الى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0,05) للمجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفکير الايجابى لصالح التطبيق البعدى وبذلک حقق البرنامج فاعليته فى تنمية تلک المهارات لدى الطلاب المعلمين شعبة التاريخ .
هدف البحث الحالي الى الکشف عن اثر برنامج قائم على بيئة تعلم تشارکيه لتنمية بعض مهارات التفکير الايجابي فى التاريخ لدى الطلاب المعلمين شعبة التاريخ بکلية التربية ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد موقع تعليمي على شبکة الانترنت وفق مواصفات محددة وتحميل بعض الموضوعات التاريخية داخل البرنامج اشتمل عليها مصادر التعلم ووسائل تعليمية مختلفة وأساليب تقويم متنوعة وقد تم إعداد اختبار لمهارات التفکير الايجابي وتم التطبيق على مجموعة تجريبية واحدة من الطلاب المعلمين شعبة التاريخ بالکلية وعددهم (30) طالبا وطبق الاختبار قبليا وبعديا وتوصلت النتائج الى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0,05) للمجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفکير الايجابى لصالح التطبيق البعدى وبذلک حقق البرنامج فاعليته فى تنمية تلک المهارات لدى الطلاب المعلمين شعبة التاريخ .

الكلمات الرئيسية