"أثر برنامج قائم على النظرية التواصلية في تدريس التاريخ على تنمية المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم مناهج وطرق تدريس التاريخ /کلية التربية/ جامعة طنطا

المستخلص

مستخلص البحث
عنوان البحث : "أثر برنامج قائم على النظرية التواصلية في تدريس التاريخ على تنمية المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي "
إسم الباحثة: هدير مسعد شفيق المحلاوى
هدف البحث الکشف عن أثر برنامج قائم على النظرية التواصلية في تدريس التاريخ لتنمية المواطنة الرقمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات البحث المتمثلة في مقياساً لمهارات المواطنة الرقمية ، دليلاً للمعلم يوضح خطوات التدريس وفق البرنامج القائم على النظرية التواصلية ، وقد تم تطبيق المقياس على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي عددهم (30) طالباً بمدرسة بمدرسة الشهيد محمد سمير إدريس أبو يوسف التابعة لإدارة شرق طنطا التعليمية ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند بُعد دلالة ( 0.01 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلى ومتوسط درجاتهم فى التطبيق البعدى على مقياس المواطنة الرقمية ککل ومحاوره الفرعية لصالح التطبيق البعدى، وتم تقديم العديد من التوصيات والمقترحات أهمها التأکيد على أهمية توظيف النظرية التواصلية في تدريس التاريخ کنظرية للتعلم الرقمي وهو ما يتواءم مع متطلبات وآليات العصر الحالي ، وضرورة الإعداد التدريبي المبکر لتلاميذ المرحلة الإبتدائية والإعدادية لتنمية المواطنة الرقمية من خلال برنامج تدريبي يؤهلهم مبکراً کمواطنين رقميين .
الکلمات المفتاحية : النظرية التواصلية – المواطنة الرقمية

الكلمات الرئيسية