درجة ممارسة معلمات مرحلة الطفولة المبكرة للتمثيلات الرياضية من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملكة العربية السعودية وزارة التعليم جامعة الملك فيصل كلية التربية برنامج ماجستير التربية في الطفولة المبكرة

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمات مرحلة الطفولة المبكرة للتمثيلات الرياضية من وجهة نظرهن وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة البحث من معلمات مرحلة الطفولة المبكرة في الروضات والمدارس الأهلية والحكومية في غرب مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية والبالغ عددهن (153) معلمة تم اختيارهم بأسلوب العينة المتاحة، وتم جمع البيانات من خلال أداة استبيان إلكترونية. وأظهرت نتائج البحث إلى أن درجة ممارسة معلمات الطفولة المبكرة للتمثيلات الرياضية من وجهة نظرهن جاءت بدرجة كبيرة حيث احتل التمثيل بالكتابة بالمرتبة الأولى بوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05)، واحتل التمثيل الشفوي بالمرتبة الثانية بوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05)، وفي المرتبة الثالثة حل التمثيل بالصور بوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05)، وفي المرتبة الرابعة جاء التمثيل المحسوس بوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05)، وفي المرتبة الأخيرة حل التمثيل بالرموز بوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05)، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المرحلة التعليمية وجاءت الفروق لصالح الصفوف الأولية. في ضوء ذلك أوصت الباحثة بالتركيز على تدريب المعلمين على استخدام التمثيلات الرياضية في عملية التدريس جنبًا إلى جنب مع تدريس المحتوى الرياضي وتطوير معرفتهم فيما يتعلق باستخدام التمثيلات الرياضية وتوفير مصادر التعلم والمواد والأدوات والأجهزة المطلوبة لتنفيذ التعلم باستخدام التمثيلات الرياضية

الكلمات الرئيسية