البرامج التدريبية لمعلمي المرحلة المتوسطة ودورها في التغلب علي ظاهرة الدروس الخصوصية بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اصول التربية - كلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

يحظي موضوع تدريب العاملين أثناء الخدمة بالمزيد من الاهتمام لدى المسئولين في الدول المتقدمة والنامية على حدٍ سواء, خاصة في المؤسسات التعليمية, كونها تنشئ العقول وتكسب المهارات المختلفة التي تصقل شخصية المتعلم, وأصبح النمو المهني والتدريب المستمر أمراً لازماً لتجديد خبرات المعلمين وزيادة فاعليتهم، لأن المناهج المتطورة والمتجددة يلزم لها معلم متطور ومتجدد. وتأتي ضرورة تدريب المعلمين لمواجهة المشكلات التي تواجه الميدان التربوي, ومن تلك المشكلات الدروس الخصوصية, وقد انتشرت الدروس الخصوصية بشكل كبير في دولة الكويت , وقد هدف البحث الحالي إالى دراسة دور البرامج التدريبية المقدمة للمعلمين في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت في مواجهة تلك الظاهرة , واستخدم البحث المنهج النقدي, وتوصل البحث لعدة نتائج منها: انفصال ادارة المدرسة عن واقع اسر الطلاب اجتماعيا وماديا أدي الى ان تكون المدرسة فى اتجاه مغاير تماما لحالة المجتمع ، وبالتالي يؤدى الى عدم قدرة هذه الاسر فى الثقة فى أداء المدارس سواء الحكومية او الخاصة, وكذلك لا يوجداحساس حقيقي بالمسئولية لدى الإدارة المدرسية وبالاخص مدارس المرحلة المتوسطة فى المساهمة فى حل مشكلات المجتمع الكويتي من خلال تقديم المقترحات الاقتصادية والاجتماعية للتخفيف من اعبائها, وكذلك لا يوجد طرح من ادارة المدرسة لبرامج تدريبية وتأهلية للمعلمين داخليا تعمل من خلاله على تنفيذ السياسات التعليمية والتربوية الرسمية.

الكلمات الرئيسية