فاعلية التعلم المدمج فى تنمية بعض مهارات التدريس لدى طلاب كلية التربية شعبة اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية بعض مهارات التدريس لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة طنطا من خلال استخدام التعلم المدمج، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهجين الوصفى وشبه التجريبى، وصممت الباحثة عددا من الأدوات تمثلت فى:
1- قائمة مهارات تنفيذ التدريس.
2- بطاقة ملاحظة مهارات تنفيذ التدريس.
       وقد أجريت العمليات الإحصائية اللازمة لضبط تلك الأدوات– صدقا وثباتا– قبل استخدامها، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (60) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة طنطا للعام الدراسى 2014- 2015م، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى: تجريبية (30) طالبا وطالبة، والثانية: ضابطة (30) طالبا وطالبة، وقد استغرق التطبيق سبعة أسابيع تقريبا، ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت الباحثة اختبار (ت) للعينات المستقلة، واختبار (ت) للعينات المرتبطة.
 توصلت الدراسة إلى ثلاث مهارات رئيسة لتنفيذ التدريس– يندرج تحتها (55) مهارة فرعية بمثابة مؤشرات للسلوك الدال على المهارة– لازمة للطلاب عينة الدراسة، كما أسفرت النتائج عن فاعلية استخدام التعلم المدمج فى تنمية بعض مهارات تنفيذ التدريس لدى الطلاب (أفراد العينة).
      وفى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها قدمت الدراسة عدداً من التوصيات، والمقترحات لبعض الدراسات ذات الصلة بموضوعها