درجة امتلاك معلمي اللغة العربية بمنطقة نجران لاستراتيجيات التقويم التربوي البديل وأدواته وعلاقتها ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية – جامعة سوهاج

2 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية – جامعة سوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لاستراتيجيات التقويم البديل وأدواته وعلى مدى اختلاف درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لاسـتراتيجيات التقـويم البـديل وأدواتـه بـاختلاف كل من الجنس ، سنوات الخبرة، والدورات التدريبية، وعلى العلاقة بين درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لاسـتراتيجيات التقـويم البـديل وأدواتـه وفعالية الذات لدى تلاميذهم.
ولتحقيق هذه الاهداف تم اختيار عينة قوامها (60) معلماً ومعلمة من معلمي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بمنطقة نجران، وكذلك تم اختيار عينة قوامها (300) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة المتوسطة من تلاميذ وتلميذات معلمي ومعلمات اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة بمنطقة نجران، وقام الباحثان بإعداد اختبارين هما : اختبار استراتيجيات التقويم التربوي البديل وأدواته، ومقياس فعالية الذات .
وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج منها:
- درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لاستراتيجيات التقويم التربوي البديل كانت كبيرة جداً لـبعض عبارات الاختبار مثل الورقة والقلم، وأوراق العمل، واختبارات شهرية، وعمل المجموعات، والأسئلة والأجوبة، وملف الطالب، والمشاريع وسجل وصف سير التعلم.
- عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات المعلمين والمعلمات في جميع أبعاد اختبار استراتيجيات التقويم البديل ودرجته الكلية .
- عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات المعلمين ذوي الخبرة  1-5،  5- 10 في جميع أبعاد اختبار استراتيجيات التقويم البديل ودرجته الكلية، ما عدا استراتيجية القلم والورقة واستراتيجية التواصل فهي ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 لصالح المعلمين ذوي الخبرة 1-5.

وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المعلمين الذين تعرضوا للدورات التدريبية والذين لم يتعرضوا للدورات التدريبية لصالح المجموعة الأولى التي تلقت تدريباً على استراتيجيات التقويم التربوي البديل وأدواته - في جميع أبعاد اختبار استراتيجيات التقويم البديل ودرجته الكلية.

 وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لاستراتيجيات التقويم التربوي البديل وأدواته ودرجات تلاميذهم في مقياس فعالية الذات.

الكلمات الرئيسية