يعد التخطيط الاستراتيجي حجر الأساس في حياة المؤسسات التعليمية، إذ تقوم تلك المؤسسات بتحليل الأوضاع التعليمية السائدة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، مع دراسة الاحتياجات الفعلية والمتغيرة وأثارها على أعمال المؤسسة التعليمية وما يعنيه كل ذلك من فرص أو تهديدات، كما تقوم المؤسسة بتشخيص قدراتها وإمكاناتها المتاحة، لتتعرف على مواقع القوة والضعف لديها، وبعد ذلك تقوم بوضع الاستراتيجيات الملائمة للتكيف مع المعطيات، كاستغلال الفرص المتاحة والتغلب على التهديدات والعقبات للحفاظ على استمراريتهاوصولاً بها إلى المركز الريادي المنشود ، وقد ازدادت أهمية التخطيط الاستراتيجي في العقود الأخيرة نتيجة للمتغيرات المتلاحقة والمنافسة في البيئة الخارجية، وعليه فقد أصبحت المؤسسات التعليمية معنية أكثر من أي وقت مضى بالتعرف على كل ما يجري خارج حدودها بما في ذلك المتغيرات والمعطيات الاقتصادية الدولية. وتلتقي أهداف التخطيط الاستراتيجي مع الكثير من أهداف إدارة الجودة التعليمية الشاملة مما يدل على وجود علاقة تبادلية بينهما
بن محمد الدوسري, صالح. (2017). العلاقة التكاملية بين التخطيط الاستراتيجي وإدارة الجودة التعليمية الشاملة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 71(5), 335-363. doi: 10.21608/mkmgt.2023.286105
MLA
صالح بن محمد الدوسري. "العلاقة التكاملية بين التخطيط الاستراتيجي وإدارة الجودة التعليمية الشاملة". مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 71, 5, 2017, 335-363. doi: 10.21608/mkmgt.2023.286105
HARVARD
بن محمد الدوسري, صالح. (2017). 'العلاقة التكاملية بين التخطيط الاستراتيجي وإدارة الجودة التعليمية الشاملة', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 71(5), pp. 335-363. doi: 10.21608/mkmgt.2023.286105
VANCOUVER
بن محمد الدوسري, صالح. العلاقة التكاملية بين التخطيط الاستراتيجي وإدارة الجودة التعليمية الشاملة. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2017; 71(5): 335-363. doi: 10.21608/mkmgt.2023.286105