العلاقة التكاملية بين التخطيط الاستراتيجي وإدارة الجودة التعليمية الشاملة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك وعميد كلية التربية - جامعة شقراء الأسبق

المستخلص

 يعد التخطيط الاستراتيجي حجر الأساس في حياة المؤسسات التعليمية، إذ تقوم تلك المؤسسات بتحليل الأوضاع التعليمية  السائدة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، مع دراسة الاحتياجات الفعلية والمتغيرة وأثارها على أعمال المؤسسة التعليمية وما يعنيه كل ذلك من فرص أو تهديدات، كما تقوم المؤسسة بتشخيص قدراتها وإمكاناتها المتاحة، لتتعرف على مواقع القوة والضعف لديها، وبعد ذلك تقوم بوضع الاستراتيجيات الملائمة للتكيف مع المعطيات، كاستغلال الفرص المتاحة والتغلب على التهديدات والعقبات للحفاظ على استمراريتهاوصولاً بها إلى المركز الريادي المنشود ، وقد ازدادت أهمية التخطيط الاستراتيجي في العقود الأخيرة نتيجة للمتغيرات المتلاحقة والمنافسة في البيئة الخارجية، وعليه فقد أصبحت المؤسسات التعليمية معنية أكثر من أي وقت مضى بالتعرف على كل ما يجري خارج حدودها بما في ذلك المتغيرات والمعطيات الاقتصادية الدولية. وتلتقي أهداف التخطيط الاستراتيجي مع الكثير من أهداف إدارة الجودة التعليمية الشاملة مما يدل على وجود علاقة تبادلية بينهما