تطوير منهج القراءة بالمرحلة الابتدائية فى ضوء معايير الجودة الشاملة بمناهج اللغة العربية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا

المستخلص

تبرز أهمية اللغة فى الصف الأول الابتدائي وذلک بسبب ما تشکله هذه المرحلة من نقله نوعية فى حياة التلميذ وانتقاله إلى الحياة النظامية تلک المرحلة التى يضع فيها رجله على أول درجة من درجات سلم العملية التعليمية وإذا کان التجديد سمة من سمات العصر فإن التجديد التربوي ضرورة تفرضها التغيرات السريعة، خاصة أنه أصبح ما يميز هذا العصر أنه عصر العولمة والمعلوماتية والتقدم العلمي والتکنولوجي، وهذا بدوره يفرض على المسئولين عن المناهج العلمة إثراء الثقافة الإنسانية وما تتطلبه من مهارات لغوية تساعد المتعلمين على التکيف مع هذا العالم المتغير، من المتوقع أن يفيد البحث الحالي المعلمين والتلاميذ من حيث استخدام الوسائل الحديثة في عملية تعليم اللغة العربية بعامة، وفي تطوير مناهج القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالکويت في ضوء معايير الجودة الشاملة، وتحديد موقع مناهج القراءة الحالية من الاتجاهات المعاصرة، التي حدثت في مجال تطوير مناهج اللغة العربية، حتى يمکن تعديل المسار بما يواکب هذه التطورات. أوضحت النتائج أن المنهج المقترح يتمتع بمعدل کسب قريب جدا من الواحد الصحيح على بطاقة الملاحظة لمهارات السرعة القرائية، وتجاوز الواحد الصحيح على اختبار مهارات الفهم القرائي.

الكلمات الرئيسية