تحسين مهارة التدريس الاستقصائي باستخدام نظام إدارة التعلم Moodle Cloud لدى الطلاب معلمي العلوم في ضوء مهارات معلم القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيدة بقسم المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية جامعة طنطا

2 استاذ مناهج وطرق تدريس (علوم) المتفرغ بکلية التربية - جامعة طنطا

3 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين مهارة التدريس الاستقصائي لدى الطلاب معلمي العلوم باستخدام نظام إدارة التعلم Moodle Cloud في ضوء مهارات معلم القرن الحادي والعشرين، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج المختلط لمعالجة البيانات الكمية والنوعية، وتم اختيار عينة البحث من طلاب كلية التربية الفرقة الثالثة تخصص البيولوجي، وبلغ عددهم (35 طالبًا معلمًا)، وتم تطبيق المعالجة التجريبية على مجموعة البحث، ولقياس التحسن الحادث في مهارة التدريس الاستقصائي تم بناء مقياس تقدير أداء متدرج ووصفي يتضمن عشر مهارات فرعية وتم معالجة بياناته كميًا ونوعيًا. وقد تم تطبيق المقياس قبليًا وبعديًا على عينة البحث. وكشفت النتائج النوعية عن حدوث تحسن في كل المهارات الفرعية لمهارة التدريس الاستقصائي، كما كشفت النتائج الكمية عن وجود فروق جوهرية لدى أفراد عينة البحث بين التطبيقي القبلي والبعدي لمقياس تقدير أداء مهارة التدريس الاستقصائي المتدرج لصالح التطبيق البعدي. لذا يوصي البحث بالتوسع في توظيف التكنولوجيا الحديثة مثل: استخدام نظام إدارة التعلم Moodle Cloud في تحسين مهارات التدريس لدى الطلاب المعلمين وتدريبهم عليها في استخدامها في التدريس لطلابهم أيضاً.

الكلمات الرئيسية